الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب ألم الرجلين عند النساء

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هي آلام الساق وأهم أسبابها
يحدث الألم عندما تستجيب الأعصاب للمنبهات، مثل: الضغط المرتفع، ودرجات الحرارة، والمواد الكيميائية التي تطلقها الأنسجة عند تلفها، ويمكن أن يكون ألم الرجلين حاداً أو خفيفاً أو مترافقاً، مع الشعور بخدر أو وخز أو حرقة، وقد يكون ممتداً أو منتشراً، وعادةً ما يصنف ألم الساقين رغم تنوعه الشديد إلى ثلاثة أصناف: –

آلام الجهاز العضلي الهيكلي: منها التهابات المفاصل وإصابات العضلات، والإجهاد والتشنجات.
آلام الأوعية الدموية: تشمل اعتلال الشرايين والتخثر الوريدي ودوالي الأوردة.
آلام الجهاز العصبي: تشمل العصب الوركي، وتلف الأعصاب، ومتلازمة تململ الساقين، والاعتلال العصبي.
أهم أسباب ألم الرجلين عند النساء
أسباب ألم الرجلين عند النساء عديدة منها: –

مرض الشريان المحيطي: ينتج ألم الساقين بسبب تضييق الشرايين فلا تحصل الأرجل على كمية كافية من الدم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالضعف، أو الخدر، أو التقلص في الساقين عند المشي.
تجلط الأوردة العميقة: عادة ما يصيب الفخذ وأسفل الساق، وقد ينتج عنه ألم وتورم وبعض الحرارة مع الاحمرار، ويتوجب عليك في هذه الحالة مراجعة طبيبك مباشرة لتفادي خطر الإصابة بحالة الإنصمام الرئوي وذلك عندما تنفصل الجلطة وتصل إلى الرئتين.
الاعتلال العصبي المحيطي: ينتج عنه الإصابة بالتنميل والوخز في الرجلين والسبب الأكثر شيوعاً لها هو داء السكري.
خلل المحلول الكهربائي: ويحدث بسبب فقدان كمية كبيرة من معادن الجسم مثل عنصر الصوديوم، والبوتاسيوم والكالسيوم، الذي تساعد جميعها في عمل العضلات؛ وينتج عن نقصها تشنج وضعف وبعض الألم في عضلات الأرجل؛ كما ينتج عادة نتيجة الرياضة المجهدة، أو العلاجات الكيميائية.
تضييق العمود الفقري: تحدث نتيجة تضييق العظام داخل العمود الفقري والضغط على الأعصاب؛ مما يسبب الخدر، والألم، والوخز، بالإضافة إلى الضعف في الرجلين، وقد تعاني مشاكل في التوازن.
عرق النسا: مرض عرق النسا هو ألم الأرجل الذي ينتج عن انقراص العصب في أسفل العمود الفقري، ويتراوح الألم من تشنج سيء إلى ألم شديد وآلام حارقة؛ تجعل الوقوف صعباً أو حتى الجلوس.
التهاب المفاصل: وتحدث في الوركين والركبتين والكاحلين؛ مما يسبب مشاكل في المهام اليومية؛ حيث تنتج عنه آلام وتورم وتصلب في الرجلين.