السبت - 21 سبتمبر 2024

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن وطرق علاجه

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

أسباب ترهل الجلد
فما الذي يسبب ترهل الجلد؟ يتميز الجلد بقدرته على التمدد والانكماش بسهولة، فإذا فقد هذه القدرة يبدأ في الترهل. إذ يعد انخفاض نسبة الكولاجين والإيلاستين في الأدمة سبباً مباشراً في ترهل الجلد، كما يمكن أن يترهل الجلد، في أي مكان في الجسم (الجفون-الذقن-الرقبة-الذراعين-المعدة -الفخذ). هناك عدة أسباب للبشرة المترهلة وهي [1]:

الشيخوخة: مع تقدم البشرة في العمر فإنها تفقد بروتينين مهمين تنتجهما الأدمة هما (الإيلاستين والكولاجين)، ويمنح الإيلاستين المرونة للجلد أي أنه يمنح البشرة الصلبة القدرة على الانكماش بعد التمدد. أما الكولاجين يتكون من ألياف ذات بنية محكمة تساعد البشرة على الحفاظ على شكلها ونضارتها ورونقها، كما يتم إنتاج الكولاجين عن طريق الخلايا الليفية، فعندما يكون الجلد مشدوداً وثابتاً فإنه يحتوي على نسب الكولاجين الكافية لدعمه. وينخفض انتاج الإيلاستين والكولاجين مع التقدم في العمر، بالتالي تتضاءل قدرة الجلد على التمدد والانكماش.
يمكن أن تتضرر ألياف هذان البروتينان مع مرور الوقت أيضاً بسبب عوامل خارجية مثل: [1]

التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
الملوثات البيئية بما في ذلك التدخين.
نمط الحياة غير الصحي كسوء التغذية وشرب الكحول المفرط.
التعرض المفرض لأشعة الشمس.
عدم الاهتمام ببشرتك وصحتك؛ يمكن أن يسرع في عملية شيخوخة الجلد وبالتالي يمكن أن تجعل بشرتك تبدو مترهلة ومتجعدة في سن أصغر.
فقدان الوزن: بقاء الوزن الزائد لفترة طويلة من الزمن يؤدي إلى تضرر شبكات الكولاجين وتلف ألياف الايلاستين في جلدك. مما يفقده القدرة على العودة إلى شكله السابق مرة أخرى عند فقدان الوزن. فكلما فقدت مقداراً أكبر في الوزن وبشكل سريع ينتج عنه ترهلات أكثر في الجلد. ونظراً لأن الجلد الأصغر سناً ينكمش بسهولة أكبر فيمكن أن يلعب عمرك دوراً في درجة ترهل بشرتك عندما تفقدين الوزن.
الحمل: إن اكتساب درجة ما من الترهل وخاصة منطقة البطن شائع بعد الحمل. قد ترى النساء اللاتي يحملن توائم يعانون من جلد متدلي حول منطقة البطن أكثر من التي تحمل طفلاً واحداً، وقد يلعب عمر الأم دوراً في ذلك.
المرض: هناك بعض الحالات الطبية التي تؤدي إلى ترهل الجلد، أحد هذه الحالات هي حالة فرعية نادرة جداً من ليمفوما الخلايا التائية الجلدية (CTCL) والمعروفة باسم الجلد المتراكم الحبيبي. يرى الأشخاص المصابين بهذه الحالة ترهلاً تدريجياً في الجلد في المرفقين والركبتين ولا يستجيب الجلد المترهل في هذه الحالة للعلاج بشكل جيد. كما أن متلازمة اهلرز-دانلوس (Ehlers-Danlos) وهي حالة أخرى تسبب ترهل الجلد (هي متلازمة EDS التي تسبب اضطراب نادر وراثي في النسيج الضام).