الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب عدم التحكم في البول عند النساء

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو سبب عدم التحكم في البول عند النساء
في الغالب لا تتحكم النساء في البول بسبب ضعف العضلات والأعصاب التي تساعد المثانة على الاحتفاظ بالبول أو تمريره، إليكم أهم الأسباب لعدم التحكم في البول عند النساء:-
زيادة الوزن: تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على المثانة، مما قد يؤدي إلى إضعاف العضلات بمرور الوقت، وعندها تفقد المثانة قدرتها على التحكم في البول والسيطرة عليه.
الإمساك المزمن: يمكن أن يؤدي الإمساك إلى الضغط على المثانة، مما يضعف العضلات ويتسبب بتسرب البول.
تلف الأعصاب: قد ترسل الأعصاب المتضررة إشارات إلى المثانة في الوقت الخطأ، أو لا ترسلها مطلقاً.
تضرر عضلات قاع الحوض نتيجة تدخل جراحي: يمكن لأي عملية جراحية تشمل الأعضاء التناسلية للمرأة، كاستئصال الرحم؛ أن تتلف العضلات الداعمة؛ وعندها لا تعمل عضلات المثانة كما ينبغي.
الحمل والولادة وانقطاع الطمث: يمكن أن تتسبب تقلبات الهرمونات أثناء الحمل، والولادة، وانقطاع الطمث إلى ضعف العضلات والأعصاب المسؤولة عن التحكم في البول.
تناول أدوية معينة: حيث يكون من الآثار الجانبية لتلك الأدوية أنها مدرات للبول، ويعود الوضع طبيعياً عند التوقف عن تناول تلك الأدوية.
مادة الكافيين: والتي تسبب في إدرار البول وامتلاء المثانة بسرعة، وعدم القدرة على التحكم في البول، وتوجد مادة الكافيين في العديد من المشروبات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
التهابات المسالك البولية: تتسبب عدوى الجهاز البولي والمثانة في الإصابة بالتهابات المسالك البولية؛ مما يؤدي إلى سلس البول المؤقت ، وغالباً ما تعود السيطرة على المثانة عندما يختفي الالتهاب.