الأحد - 22 سبتمبر 2024

أسباب نقص الثقة بالنفس وطرق تعزيزها

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

أسباب ضعف الثقة في النفس
معرفة أسباب ضعف الثقة بالنفس أول خطوة في سبيل تخطيها، وفيما يلي أسباب شائعة لضعف الثقة بالنفس عند بعض الأشخاص: –

الجينات والطبع العام: تعد الجينات والعوامل الوراثية عاملاً مهماً في الثقة بالنفس، حيث إن العامل الجيني يؤثر على كمية المواد الكيميائية التي تعزز الثقة في النفس في الدماغ مثل هرمون السيروتونين والأكسيتوسين، وهذه الهرمونات يمكن تثبيطها نتيجة أسباب جينية معينة، كما يرتبط السلوك الشخصي بالمزاج العام للشخص، فبعض الأشخاص يميلون إلى الحذر والتردد بشكل عام، خاصة في المواقف غير المألوفة، والبعض الآخر يلجأ إلى المواجهة دون التفكير في العواقب.
الصدمة: وهي تصيب الشخص نتيجة تعرضه لإساءات جسدية ونفسية وعاطفية في ماضيه، والتي تشعره بضعف شديد في الثقة بالنفس، ينصح بالتحدث إلى الطبيب المختص في حال تكرار مشاهد هذه التجارب في عقلك وعدم قدرتك على تجاوزها.
التربية السيئة: الطريقة التي يعامل بها الأطفال من قبل الأهل تؤثر عليهم لفترة طويلة بعد الطفولة، خاصة عند مقارنة الطفل مع الآخرين باستمرار، والضغط الشديد عليه، أو إخباره بأنه غير قادر على إنجاز أمر ما في حياته، فمن المحتمل أن يبقى مفعول هذه الكلمات لسنين طويلة بعد الطفولة وتسبب ضعف في الثقة بالنفس.
السعي إلى الكمال: مرة أخرى لا يوجد أحد كامل، وسعيك إلى المثالية الكاملة وهم يسبب لك الكثير من القلق وعدم الثقة في نفسك.
طرق زيادة الثقة بالنفس
يسبب ضعف الثقة بالنفس عدم رضاك عن نفسك، وصعوبة الثقة في الآخرين، وعدم القدرة على وضع خطط وأهداف مستقبلية في حياتك؛ لذلك فإن اتباع سلوكيات ومواقف محددة تساعد على تعزيز ثقتك بنفسك بشكل كبير، وتشمل أهم هذه الطرق:-

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين سواء كنت تقارن نفسك بصديقك، أو زميلك في العمل، أو حتى شخصية مشهورة، فإن مقارنة نفسك بالآخرين يشعرك دائماً بأنك أقل قيمة منهم. بدلاً من ذلك اعمل بجهد حتى تحظى بما تريده ويحقق لك الراحة.
اهتم بجسدك حيث إنه توجد صلة قوية بين صحتك الجسدية والنفسية، فاحرص على الحصول على جسد سليم من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية، هذا من شأنه أن يعزز ثقتك بنفسك بشكل كبير.
التعاطف الذاتي مصطلح يشمل الطريقة التي تتعامل وتتكلم فيها مع نفسك خاصة عند القيام بالأخطاء، عامل نفسك بلطف وتجنب كلمات مثل “أنا فاشل” أو “لا أستطيع إنجاز أموري” واستبدلها بكلمات إيجابية ومحفزة.