الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أهم أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء:-
يعد فيتامين b12 أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم، يلعب هذا الفيتامين دوراً محورياً في تكوين الحمض النووي، ناهيك عن فوائده المختلفة في تغذية كل من الجهاز العصبي والدماغ وحتى إنتاج كريات الدم الحمراء. يعد نقص فيتامين b12 في الجسم أمراً شائعاً لدى كل من النساء والرجال على حدٍ سواء،

فيما يلي توضيح لأهم أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء: –

الشعور العام بالتعب والإرهاق
يعد التعب والإرهاق أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين b12 عند النساء. السبب وراء ذلك يعود إلى أن عدم وجود كمية كافية من هذا الفيتامين في الجسم قد يؤثر على عدد كريات الدم الحمراء الطبيعية في الجسم والذي ينعكس سلباً على إمدادات الأكسجين للخلايا في الجسم.
اصفرار الجلد وشحوب البشرة
قد يترتب على نقص فيتامين b12 انخفاض مستوى الحديد في الجسم، الأمر الذي سيجعل بشرتك تبدو شاحبة بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم. الانخفاض الشديد في مستوى هذا الفيتامين في الجسم قد ينجم عنه حالة تعرف باسم اليرقان، وهي حالة تنجم عن ارتفاع مستويات البيليروبين في الجسم، تعاني المصابة في هذه الحالة من اصفرار كل من البشرة وبياض العينين.


صداع
من بين الأعراض الشائعة لنقص فيتامين b12 عند النساء هي الصداع المتوسط إلى الشديد. أشارت بعض الأبحاث إلى أن المصابين بنقص فيتامين b12 كانو أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من غيرهم.

الاكتئاب
أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين الإصابة بالاكتئاب ونقص فيتامين b12 في الجسم، إضافة إلى الاكتئاب يعتقد أن نقص نسبة هذا الفيتامين في الجسم قد تزيد من فرصة الإصابة بعدد من الحالات العقلية الأخرى كالذهان واضطرابات المزاج.

صعوبة في التركيز
في حال كان صعوبة التركيز واحداً من المشاكل التي تعانين منها، فقد يكون لنقص فيتامين b12 علاقة بذلك، يؤثر نقص هذا الفيتامين سلباً على الجهاز العصبي المركزي، معظم المصابين بهذه الحالة يعانون من صعوبة في التركيز والنسيان وضبابية في الرؤية

آلام والتهابات في الفم واللسان
أشارت بعض الأبحاث إلى أن معظم المصابين بنقص فيتامين ب12 كانوا يعانون من التهاب في الفم واللسان، يمكن تمييز التهاب اللسان من خلال ظهور قروح على كل من الفم واللسان يصاحب هذه القروح ألم عند تناول الطعام.


تنميل في اليدين والقدمين
معظم الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 أبلغوا عن تنميل في اليدين والقدمين، يصاحب هذا التنميل وخز وحرقان في الأطراف. لسوء الحظ أن هذه الحالة كانت أسوأ لدى المصابين بمرض السكري والذين يستخدمون علاج الميتفورمين، وذلك لدور هذا الدواء في التقليل من امتصاص فيتامين ب12 في الجسم.


علاج نقص فيتامين b12 عند النساء
تتراوح النسبة الطبيعية لفيتامين b12 عند النساء البالغات بين 160-950 بيكوغرام\مل، أي انخفاض عن هذه القيمة يعد غير طبيعي، وعليه قد تحتاج المريضة في هذه الحالة إلى الحصول على العلاج اللازم لرفع نسبة فيتامين b12 في الجسم،

فيما يلي طرق العلاج الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين b12:

اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين b12
من الأمثلة على الأطعمة الغنية بفيتامين b12 ما يلي:

اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج وكبد البقر. البيض. منتجات الألبان والحليب قليل الدسم. الحبوب المدعمة بفيتامين b12.
حقن فيتامين b12
في بعض الحالات التي تعاني فيها النساء من نقص شديد في فيتامين b12 قد يوصى الطبيب بضرورة استخدام الحقن لعلاج نقص فيتامين b12 في الجسم. عادة ما تحتاج المصابة إلى حقنة واحدة يومياً ولمدة أسبوعين تقريباً، عند الانتهاء ستلاحظين تحسناً واضحًا في الأعراض.

حبوب فيتامين b12
في الحالات التي يكون فيها نقص فيتامين ب12 بسيطاً، وليس حادًا قد يوصى الطبيب بضرورة استخدام مكملات فيتامين ب12 التي تأتي على شكل حبوب، تتوفر حبوب فيتامين b12 على شكلين إما بمفردها أو مضاف إليه عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.