الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أفضل الطرق لعلاج العقم عند الرجال

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو العقم عند الرجال
يعرف العقم عموماً بعدم القدرة على الإنجاب، ويحدث العقم عند الرجال عندما يكون إنتاج الحيوانات المنوية لدى الزوج ضعيفاً، أو نتيجةً لوجود تشوهات في الحيوانات المنوية أو في قدرتها على الحركة، وفي بعض الحالات ينتج عن وجود انسدادات تمنع وصول الحيوانات المنوية، وقد يصاب الرجل بالعقم بسبب المعاناة من مرض مزمن أو الإصابات، كما أن نمط الحياة غير الصحي يمكن أن يؤثر على القدرة الإنجابية، وغيرها من العوامل الأخرى.
علاج العقم عند الرجال بالأدوية
يعتمد علاج العقم على علاج المسبب له، لكن في بعض الحالات يستعصي تحديد السبب بشكل دقيق، ولكن رغم ذلك هناك طرق وإجراءات يقوم بها الطبيب قد تساعد في نجاح الإخصاب، حيث تشمل هذه العلاجات ما يلي:-

الجراحة: في بعض الحالات مثل دوالي الخصيتين أو وجود انسداد معين أن يتم معالجته جراحياً.
علاج العدوى: عندما يكون الرجل مصاباً بعدوى في الجهاز التناسلي يتم معالجتها باستخدام مضادات حيوية، لكن قد تعالج هذه المضادات العدوى ولكن لا تعيد الخصوبة للرجل دائماً.
علاج مشاكل الجماع: ذكرنا منها حالات القذف المبكر أو ضعف الانتصاب وهي حالات يمكن معالجتها بالأدوية أو باستشارة الطبيب لإيجاد الحل.
علاج الهرمونات: عندما ينتج العقم بسبب ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات في الجسم، فإن هناك أدوية تضبط إفراز هذه الهرمونات.
تقنيات الإنجاب المساعدة: تشمل عمليات الاستخراج الجراحي من الرجل وإدخال الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى، أو إجراء عمليات التخصيب في المختبر أو طرق حقن الحيوانات المنوية في البويضة، كما يمكن أن يتضمن العلاج بعض الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية بحيث يتم خروج الحيوانات المنوية بالقذف الطبيعي.
علاج العقم عند الرجال بالأعشاب
يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي من المواد الطبيعية حتى وإن كانت فوائدها مؤكدة، إذ تشمل المواد التي أجريت عليها الأبحاث وأثبتت فوائدها الممكنة في تحسين جودة الحيوانات المنوية أو زيادة عددها ما يلي:-
حمض الفوليك.
حبة البركة أو الحبة السوداء.
نبات الجينسنج.
عنصر الزنك.
كستناء الهند.