الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الرعاية الصحية لكبار السن خدماتها وصعوباتها

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الخدمات الصحية لكبار السن
يتطلب تأمين الخدمات الصحية للمسنين اتباع نهج متعدد الأوجه يقوم على مجموعة من الأسس الصحية والاجتماعية والقانونية أهمها :-

1- يجب أن يبدأ برنامج الرعاية الصحية للمسنين بوضع سياسة شاملة بحيث لا تشمل الجوانب الطبية فحسب، بل تشمل المحددات الأخرى أيضاً. كالالتزام السياسي القوي والعمل الاجتماعي الجاد.

2- التدابير الاجتماعية: مثل تطوير الوعي بحيث يتحمل الأبناء طواعية مسؤولية رعاية آبائهم المسنين.

3- تطوير نظام تأمين صحي: لتغطية احتياجات الرعاية الصحية.

4- تعزيز العادات الصحية: مثل التأكيد على ممارسة الرياضة، وتجنب التدخين وشرب الكحول.

5- تدريب وإعادة تأهيل الموظفين الطبيين والمساعدين الطبيين لفهم الاحتياجات الصحية الخاصة بالمسنين.
برنامج الرعاية الصحية لكبار السن
يتضمن برنامج الرعاية الصحية للمسنين تأمين مجموعة من الخدمات أهمها:-

-1 الخدمات المتعلقة بصحة العيون: من المعروف أن كبار السن يكونون معرضين بشكل أكبر لأمراض العيون الأمر الذي يتطلب الاهتمام بصحة العيون مثل تأمين النظارات والعدسات الطبية، والقيام بالفحوص الدورية للتأكد من سلامة العينين.

-2 تأمين الخدمات الطبية المتعلقة بصحة الأذن والسمَع: وذلك لكبار السن الذين يعانون من ضعف في السمع بحيث تُقدم لهم السماعات الطبية مجاناً، وتقوم هيئات متخصصة بتوفير انتقال المسنين إلى المستشفيات لإجراء فحوص وقياس السمع وتوفير السماعات.

3-المقاعد المتحركة: يعاني بعض كبار السن من آلام الأرجل أو عدم القدرة على المشي ويحتاجون إلى مقاعد متحركة سواء في المنازل أو العيادات وهذا النوع من الخدمات يمكن أن يفيد كبار السن كثيراً، لما يوفره من راحة وقدرة على الحركة دون المساعدة الدائمة من الآخرين.

-4 علاج الأسنان: هذا النوع من العلاج يجب أن توفره الدولة لكبار السن أيضاً، وإذا كان المسن فقيراً يمكن أن يحصل على علاج الأسنان مجاناً، بالإضافة إلى العديد من الهيئات التي تقدم هذه الخدمات بطريقة تطوعية.