الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الشخصية المتوازنة وكيفية بنائها

منذ 4 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

بناء الشخصية المتوازنة
يحتاج الشخص في بناء الشخصية المتوازنة، إلى إدراك الجوانب المختلفة لشخصيته (الجسدية والعقلية والعاطفية، والاجتماعية والمالية، والروحية)، وتحديد الجوانب التي يجب أن يركز عليها ويعمل على تحسينها. حيث يتم ذلك وفقاً لما يلي: –

الجانب الجسدي: حيث يجب على الإنسان أن يعتني بجسده، للمحافظة على صحته، بغض النظر عن حالته الصحية الحالية، أو العمر الذي هو فيه، فليس هناك وقت محدد لبدء تغيير عاداتنا اليومية، من أجل الاعتناء في أنفسنا بشكل أفضل، لأن ذلك بكل تأكيد سوف يشعرنا بمزيد من الثقة، ويعطينا تحفيزاً ونشاطاً أكثر، فمن دون الصحة الجسدية لا يمكن لنا الاستمتاع بمختلف جوانب الحياة. ومن الأشياء التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسد:

القيام بنشاطات بدنية يومية: حيث يمكنك الانضمام إلى صالة للألعاب الرياضية، أو الرقص بمفردك في غرفتك، والحرص على القيام بالنشاطات البدنية التي تشعر فيها بالراحة وتحقق لك المتعة، وابحث عن تحديات جديدة، ولا تنسَ الرياضات التي اعتدت أن تلعبها عندما كنت طفلاً.
تحديد وقت ثابت للنوم: يعتبر النوم من أكثر الأمور التي تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم (6 – 10 ساعات كل ليلة) غالباً ما يعانون من نتائج صحية أسوأ، كضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالسمنة وانخفاض الطاقة والقدرة على التحمل، إضافة إلى التوتر والقلق.
اتباع نظام غذائي صحي: من أكثر الأمور خطورة على صحة الجسدية، هو الإفراط في تناول الطعام، وخاصة الوجبات السريعة والحلويات والأطعمة المصنعة، لذا احرص على اتباع نظامي غذائي صحي، لتصبح أكثر لياقة.
الحفاظ على النظافة الجسدية: احرص على القيام بسلوكيات النظافة الأساسية كالاستحمام وتنظيف الأسنان وغسل الوجه.
التوقف عن القيام بالعادات السيئة: كشرب الكحول والتدخين أو تعاطي المخدرات.