الأحد - 22 سبتمبر 2024

الشيشة الالكترونية وأضرارها وأضرار المعسل الالكتروني

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

الشيشة الالكترونية
جهاز الكتروني يسمح لمستخدمها باستنشاق بخار يحتوي على النيكوتين بالإضافة إلى النكهات والمواد الكيميائية الأخرى، ويعتبر النيكوتين وهذه المواد أحد أهم مسببات الإدمان.

تبدو العديد من السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية تماماً مثل السجائر الحقيقية أو الغليون، وتحتوي الشيشة على جهاز تدفئة يعمل بالبطارية وعندما تستنشق؛ يتم تشغيل المدفأة وتسخن الخرطوشة السائلة وتصبح بخاراً، وقد تحتوي الخرطوشة على النيكوتين أو نكهات أو مواد كيميائية أخرى فهي بمثابة معسل الكتروني .
استخدامات شيشة الإلكترونية
يقوم صناع السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية بتسويق منتجاتهم لعدة استخدامات منها :-

كبديل أكثر أماناً لمنتجات التبغ: يدعي المصنعون أن منتجاتهم لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة كما في السجائر العادية دون وجود دلائل على ذلك.
يدعي المصنعون أنه يمكن لمستهلكي الشيشة الإلكترونية اختيار خراطيش لا تحتوي على مادة نيكوتين المسببة للإدمان في السجائر العادية، ورغم ذلك تبقى الشيشة الالكترونية مضرّة.
التدخين في الأماكن التي يحظر فيها ذلك: نظراً لعدم وجود حظر حتى الآن على السجائر الإلكترونية في العديد من الأماكن، فإن الشيشة تسمح للمدخنين بالتدخين في المناطق المحظور فيها ذلك.
استخدام الشيشة كأداة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين: تروج بعض الشركات للشيشة الالكترونية كوسيلة للإقلاع عن التدخين، ورغم ذلك لا يوجد دليل على ذلك ولم يثبت الخبراء هذا الأمر.
اضرار الشيشة الالكترونية
تتعدد الأضرار التي يمكن أن تسببها شيشة الالكترونية بسبب المواد الموجودة فيها، وخاصة النيكوتين أو المعسل وهو المادة المضرة بالجسم، ومن أبرز أضرار الشيشة والمعسل الالكتروني :-

إن المواد المستخدمة في تسخين التبغ بالشيشة الإلكترونية، يمكن أن تزيد من المخاطر الصحية من خلال إنتاج مستويات عالية من أول أكسيد الكربون، والمواد الملوثة والكيميائية المسببة للسرطان، وحتى بعد مرور هذه المواد في الماء فإن دخان الشيشة يحتوي على مستويات عالية من هذه العوامل السامة.
يحتوي تبغ ودخان الشيشة على عوامل السامة تسبب سرطانات الرئة والمثانة والفم.
يحتوي المعسل الالكتروني الموجود في الشيشة على مواد سامة تسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب