الجمعة - 20 سبتمبر 2024

العكر الفاسي أو دم الغزال لتبييض البشرة وتوريدها

منذ 4 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو العكر الفاسي؟
مصدر العكر الفاسي من أوراق نبات شقائق النعمان وهو مسحوق ناعم ، حيث يتم طحنها بعد تجفيفها، واصل العكر الفاسي في المغرب حيث يكثر استخدامه هناك، إذ تستخدمه النساء للعناية بالشعر والبشرة.
تكثر استخدامات العكر الفاسي أو ما يعرف بدم الغزال في مجموعة متنوعة من الوصفات التجميلية، منها:-

العكر الفاسي للجسم
يمكن استعمال العكر الفاسي كمرطب للقدم وكعب القدم، من خلال إضافة بعض العكر الفاسي إلى مرطب القدم العادي ومزجهما، ويمكن إضافة الغليسرين أو زيت فيتامين E للمزيج، ويتم حفظه في علبة محكمة الإغلاق، ويستخدم بعد غسل القدمين.
يضاف العكر الفاسي إلى مرطب الجسم العادي، لكن بكميات ضئيلة، ويدهن الجسم به، حيث يساهم في الحصول على بشرة أكثر نضارة.
العكر الفاسي للوجه
يستخدم العكر الفاسي على منطقة الوجه، عبر طرق عديدة، منها:-

إضافة العكر الفاسي إلى مزيج من ماء الزهر والماء، ورش الوجه به على شكل رذاذ، حيث يتم إضافة حوالي غرام من العكر الفاسي إلى زجاجة نصفها ماء زهر والنصف الآخر ماء.
كما يمكن صناعة تونر للوجه واستخدامه على مدار اليوم، خاصة في حال كانت بشرة الشخص دهنية، ويتم ذلك من خلال مزج 5 غرامات من العكر الفاسي مع 250 مل من ماء الورد، ثم مسح الوجه بهذا المزيج باستخدام قطعة قطن، حيث يساهم في الحصول على وجه أكثر نضارة وحيوية.
يستخدم العكر الفاسي لتوريد الوجنتين، من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من النشا مع ملعقة كبيرة من مسحوق الورد الأبيض، و5 غرامات من العكر الفاسي، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الترمس المطحون، حيث نحصل بعدها على مسحوق على شكل بودرة، يستخدم للوجه.