الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الفاصولياء الخضراء بقيمتها الغذائية وفوائدها وأضرارها

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أنواع الفاصولياء الخضراء
الفاصولياء ليست نوعاً واحداً بل عدة أنواع سنتعرف عليها فيما يلي:-

الفاصوليا الخضراء: تمتاز بأنها رقيقة وطرية ولونها أخضر فاتح.
الفاصوليا الطويلة: ذات نكهة مميزة وتمتاز بطول قرونها مقارنة بالفاصولياء الخضراء العادية.
الفاصولياء الأرجوانية: نسخة أرجوانية من الفاصوليا الخضراء الكلاسيكية، تفقد لونها الأرجواني عند طهيها.
الفاصولياء الإيطالية: تمتاز بأنها مسطحة وواسعة ولذيذة، وأكثر رقة من الأنواع الأخرى، لكنها تحتاج وقت أطول في الطهي حتى تنضج مقارنةً بالأنواع الأخرى من الفاصولياء.
الفاصولياء الصفراء: تشبه الفاصولياء الخضراء لكن لونها أصفر وتطهى مثل الفاصولياء الخضراء لكن لون الطبق سيكون مختلف.
فوائد الفاصولياء الخضراء للجسم
يحقق إضافة الفاصولياء الخضراء لنظامك الغذائي الفوائد الصحية التالية:-
قد تساعد في مكافحة السرطان: لا سيما سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، لمحتواها العالي من الألياف، وانخفاض نسبة السكر فيها إضافةً لغناها بالمركبات النشطة بيولوجيا كالصابونين، وجاما توكوفيرول، والفيتوستيرول، والكلوروفيل التي توفر الحماية ضد السرطان، كما يتم تخمير الكربوهيدرات غير القابلة للهضم بواسطة بكتيريا الأمعاء؛ مما يؤدي إلى إجراءات مضادة للالتهابات.
قد تعزز صحة القلب: يقلل تناول الفاصولياء الخضراء من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتخفض الكوليسترول الضار، وضغط الدم المرتفع، وتعزز وظائف الأوعية الدموية لغناها بالألياف، وحمض الفوليك والمغنيزيوم كما أنها تحتوي على فيتامين ب 12، الذي يساعد على تقليل مستويات الهوموسيستين في البلازما، و​​هو حمض أميني خاص يحدث في الجسم، وقد ارتبطت المستويات المرتفعة منه بأمراض القلب.
قد تساعد في السيطرة على مرض السكري: فالفاصوليا الخضراء يمكن أن تحفز التمثيل الغذائي المفيدة لك إذا كنت تعاني من مرض السكري، كما تحتوي على نسبة قليلة من النشا والكربوهيدرات، حيث يساعد تناول كوب من الفاصوليا يومياً مع اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم، على خفض مستويات السكر في الدم، وحتى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.
قد تعزز صحة الجهاز الهضمي: لغنى الفاصولياء الخضراء بالألياف التي تسهل الهضم وتعزز وظيفة الجهاز الهضمي بشكلٍ عام ويساعد في الوقاية من معظم أشكال سرطان الجهاز الهضمي، كما يساعد تناول الفاصوليا الخضراء أيضاً في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي.