الجمعة - 20 سبتمبر 2024

المشي أثناء النوم – جولة ليلية محفوفة بالمخاطر

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

نصف مستيقظ ونصف نائم
المشي أثناء النوم ليس مرضًا. بل يعد من الناحية الطبية أحد اضطرابات النوم، حيث يتم مقاطعة النوم بسبب عمليات أو أحداث مفاجئة (منبهات ضوئية أو ضوضاء). مما يؤدي إلى الاستيقاظ بشكلٍ غير كامل، ويكون الشخص مرتبكًا وقد يمشي وهو نائم.
جنون القمر
جنون القمر هو مصطلح قديم يستخدم لوصف الشخص الذي يمشي أثناء نومه، وذلك لأنه يسير نحو مصدر الضوء. في العصور القديمة، كان القمر هو المصدر الوحيد للضوء في الليل. لهذا السبب، كان الاعتقاد السائد أن من يسيرون أثناء النوم يتجهون إلى القمر. هذا الأمر تغير في عصرنا حيث توجد مصادر ضوء أخرى. لكن من الشائع أن يسير الشخص أثناء نومه باتجاه مصدر ضوئي.
من هم الذين يمشون خلال نومهم؟
معظم الذين يمشون أثناء النوم هم من الأطفال والمراهقين. تشير التقديرات إلى أن حوالي 30 في المائة من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 – 6 سنوات يمشون أثناء النوم، ومعظمهم من الصبيان.

بالإضافة إلى ذلك، حوالي 17 في المائة من المراهقين و4 في المائة من البالغين يمشون خلال نومهم، ولم يعرف بعد ما هو سبب ذلك.
لا يجب إيقاظهم
لا ينبغي إيقاظ من يمشون أثناء النوم أو إعاقة حركتهم. فهذا قد يجعلهم مرتبكين أو عصبيين أو عدوانيين أو خائفين عندما يستيقظون، مما يعرضهم ويعرض الآخرين لمخاطر رد فعل غير متوقع.
علاج المشي أثناء النوم
لا يوجد علاج للمشي أثناء النوم. لكن ثبت أن التدريب على إدارة الإجهاد مع الاسترخاء والتأمل وتقنيات التنفس العميق وممارسة رياضة اليوجا قد تفيد في تخفيف المشكلة.

قد تكون بعض الأدوية مثل البنزوديازيبينات (الديازيبام – كلونازيبام) وكذلك مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (إيميبرامين) ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مفيدة إذا تم وصفها للبالغين. ومع ذلك، من الصعب تحديد مدة العلاج الصحيحة. وقد يكون من الضروري أخذ هذه الأدوية لبضعة أسابيع أو حتى أشهر. وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى دورات علاج متكررة.

تحذير: يمكن أن يكون المشي أثناء النوم أحد الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب.