الأحد - 22 سبتمبر 2024

الوقاية من مضاعفات قصر النظر

منذ شهرين
الأحد - 22 سبتمبر 2024

ما هي مضاعفات قصر النظر؟
قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي مضاعفات قصر النظر؟ في الواقع، يرتبط قصر النظر بمجموعة متنوعة من المضاعفات تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة، مثل :-

تدني جودة الحياة: يمكن أن يؤثر قصر النظر غير المصحح على نوعية حياتك، فقد لا تتمكن من أداء مهمة كما يحلو لك. وقد تنقص رؤيتك المحدودة من استمتاعك بالأنشطة اليومية.
إجهاد العين: قد يتسبب قصر النظر غير المصحح في إغماض عينيك أو إجهادهما للحفاظ على التركيز، هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.
تهدد حياتك وحياة الآخرين: قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير مصححة. قد يكون هذا خطيراً بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تستخدم معدات ثقيلة.
العبء المالي: يمكن أن تزداد تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية، خاصةً في الحالات المزمنة مثل قصر النظر، كما يمكن أن يؤثر انخفاض الرؤية وفقدان البصر أيضاً على عملك وقد تصبح بلا دخل.
مشاكل العين الأخرى: يعرضك قصر النظر الشديد لخطر متزايد من الإصابة بمشاكل العين الأخرى ومنها :-
إعتام عدسة العين: في دراسة حديثة عن إعتام عدسة العين، وجد الباحثون أن إعتام عدسة العين قد تطور مبكراً في العيون شديدة قصر النظر مقارنة بالعيون الطبيعية، وفي دراسة أسترالية على أكثر من 3600 بالغ، زادت احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين بشكل كبير مع زيادة عدد قصر النظر.
كيفية الوقاية من مرض قصر النظر
قد لا تستطيع وقاية عينيك من قصر النظر مئةً في المئة، ولكن يمكنك تقليل خطر إصابتك به من خلال اتباع طرق الوقاية من قصر النظر التي سنذكرها لك فيما يلي :-

افحص عينيك: من المهم جداً أن تفحص عينيك بشكل دوري، ومنتظم حتى لو كنت ترى بشكل جيد، هذا يضمن لك أن تكتشف قصر النظر في بدايته بالتالي تلافي أي مضاعفات.
السيطرة على الحالات الصحية المزمنة: يمكن أن تؤثر بعض الحالات، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، على رؤيتك إذا لم تتلقى العلاج المناسب، لذا احرص على تطبيق تعليمات الطبيب إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة.
احمي عينيك من الشمس: ارتدِ النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية التي قد تضر بعينيك.
منع إصابات العين: ارتدِ نظارات واقية عند القيام بأشياء معينة، مثل ممارسة الرياضة أو جز العشب أو الطلاء أو استخدام منتجات أخرى بها أبخرة سامة لحماية عينيك من أي إصابة مهما كان نوعها.
تناول الأطعمة الصحية: حاول أن تأكل الكثير من الخضراوات الورقية والخضروات والفواكه الأخرى، كما تظهر الدراسات أن عينيك تستفيدان إذا قمت بإضافة الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل التونة والسلمون إلى نظامك الغذائي.