الجمعة - 20 سبتمبر 2024

تقوية بصيلات الشعر بعدة طرق..هل سمعت عنها

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب ضعف بصيلات الشعر
بصيلات الشعر (بالإنجليزية: Hair follicle) هي عبارة عن ثقوب صغيرة في البشرة تشبه الجيب حيث ينمو الشعر، ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الإنسان العادي لديه حوالي 100,000 بصيلة شعر على فروة الرأس وحدها.
تؤدي بصيلات الشعر الضعيفة إلى ظهور شعر رقيق، والكثير من مشاكل الشعر الأخرى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر: –
تسريحات الشعر: تسبب تسريحات الشعر المشدودة والضفائر المتكررة ووصلات الشعر في الضغط على جذع الشعرة، كما أن تجعيد الشعر وكثرة استخدام المجفف تؤدي إلى ضعف البصيلات.
اختلال التوازن الهرموني: تسبب المشاكل الهرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض ضعف بصيلات الشعر.
النظام الغذائي غير المناسب: إن نقص فيتامين ه وفيتامين أ وفيتامين د والحديد والزنك والبيوتين والنياسين وحمض الفوليك والسيلينيوم والبروتين يمكن أن يسبب ضعف بصيلات الشعر.
تقوية بصيلات الشعر بالغذاء
يسأل الكثير عن هل الطعام يحسن الشعر ويقويه وإن كان كذلك ما هي الاكلات التي تقوي بصيلات الشعر والحقيقة أن ما تأكله يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة شعرك، وإن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الصحيحة يساعد في تقوية بصيلات الشعر، إليك أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لتقوية بصيلات الشعر:-
البيض: مصدر كبير للبروتين والبيوتين والزنك والسيلينيوم، وتناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن البصيلات مكونة من البروتين، والبيوتين ضروري لإنتاج بروتين شعر يسمى الكرياتين.
التوت: غني بالمركبات المفيدة والفيتامينات التي تقوي البصيلات، مثل فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد، وله خصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد في حماية البصيلات من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.
السبانخ: يحتوي على حامض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين ج؛ مما يقوي تلك البصيلات.
تقوية بصيلات الشعر بالأعشاب
تحتوي بعض الأعشاب على المغذيات الأساسية التي تعمل على تعزيز المساعدة لفروة الرأس، وتوفير القوة لبصيلات الشعر:-
عشبة الأملا: تحتوي العشبة (بالإنجليزية: Amla) على فيتامين ج ومضادات الأكسدة، ويمكن إضافة الأملا إلى نظامك الغذائي أو تطبيق مسحوق الأملا الجاف على شعرك وفروة رأسك للحصول على فوائد مذهلة.
بذور الحلبة: يحتوي نبات الحلبة(بالإنجليزية: Fenugreek) على فيتامين ج والبوتاسيوم وحامض النيكوتينيك، ويمنع تساقط الشعر ويدعم صحة فروة الرأس، ويعزز صحة البصيلات.
أوراق الكاري: الأوراق (بالإنجليزية: Curry leaves) غنية بفيتامين ج والفوسفور والحديد والكالسيوم وحمض النيكوتينيك، ويمكن وضع أوراق الكاري طازجة، أو غليها في زيت جوز الهند، وتطبيقه على فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر.
الألوفيرا: تساعد الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera) على موازنة الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، ويساعد على نمو الشعر بشكل أفضل ويقوي البصيلات ويعطي لمعاناً طبيعياً لشعرك.