الجمعة - 20 سبتمبر 2024

حساسية الجلد عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

مسببات حساسية الجلد عند الأطفال
تمتاز بشرة طفلك بأنها ناعمة ورقيقة ما يجعلها حساسة للمهيجات، فيصبح لون جلده أحمر، ومثيراً للحكة، ومسببات حساسية الجلد عند الأطفال هي :-

منظفات الغسيل ومنعمات الأقمشة: قد تسبب العطور والمواد المضافة إلى منتجات الغسيل حساسية الجلد عند طفلك.
المنتجات المعطرة: الصابون المعطر والمستحضرات والشامبو لها رائحة طيبة، لكنها تحتوي على مواد يمكن أن تسبب حساسية جلد الأطفال.
الصابون القاسي: الصابون الذي يستخدمه فلك أثناء الاستحمام وأثناء غسل وجهه وصابون اليدين المضاد للميكروبات يمكن أن يسبب حساسية له حساسية الجلد.
الفاكهة الغريبة: على الرغم من أن الفاكهة مصدر كبير للألياف والفيتامينات لطفلك في مرحلة النمو إلا أن بعضها قد يسبب له حساسية الجلد، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسبب قشور المانجو طفح جلدي حول الفم يشبه اللبلاب السام، وإذا لامست ثمار الحمضيات بشرة طفلك ثم تعرضت بشرته للشمس سيؤدي إلى حساسية الجلد عند طفلك واحمراره.
أعراض حساسية الجلد عند الأطفال
تختلف أعراض حساسية الجلد عند طفلك باختلاف نوعها، وسنستعرض أعراض كل نوع فيما يلي :-

أعراض الأكزيما: جفاف البشرة واحمرارها، حكة شديدة في الجلد، بقع من الأكزيما على ذراعيه ورجليه وفروة رأسه وجبينه وخدوده، وإذا كان طفلك صغيراً يمكن أن تتفاقم الأكزيما في ثنايا الكوع وخلف الركبتين بسبب الحرارة والملابس، ويمكن أن تتفاقم في الهواء الشتوي الجاف أو بالحرارة والعرق في الصيف.
أعراض الطفح الجلدي: احمرار البشرة، وجفافها، ظهور نتوءات حمراء صغيرة على الجلد.
أعراض الشرى: ظهور بقع حمراء ومثيرة للحكة في كثير من الأحيان تكون صغيرة مثل نقطة أو كبيرة مثل الصفيحة -مخيفة جداً-وقد تكون موضعية أو منتشرة في جميع أنحاء الجسم، والسمة المميزة للشرى هي أنها تأتي وتذهب، أحياناً في غضون دقائق أو ساعات، ولكن بالتأكيد تزول في غضون يوم أو يومين.
أعراض تشقق الجلد: هو أن يكون متورم وأحمر ومتقشر، وعلى الرغم من أنها لا تسبب الحكة عادةً، إلا أنها قد تشعر طفلك بالضيق أو التقشر أو التشقق، وفي الحالات الشديدة قد تنزف.
علاج حساسية الجلد عند الأطفال
يختلف علاج حساسية الجلد عند الأطفال حسب نوعها، وفق ما يلي :-

علاج الأكزيما: يمكن علاج الأكزيما من خلال الحفاظ على جلد طفلك رطباً، ووضع مرطب على الجلد، ومرهماً لعلاج الأكزيما، ولا تنسي قص أظافر طفلك، كما قد يوصي طبيب طفلك باستخدام كريم الستيرويد الخفيف (المعروف أيضاً باسم الكورتيزون) لتهدئة الحكة والاحمرار.
علاج الطفح الحراري: ليس خطيراً ويجب أن يختفي من تلقاء نفسه في غضون يوم إلى يومين، إذا تهيج جل طفلك غير له ملابسه.
علاج الشرى: إذا كان الشرى مصحوباً بأي تورم في الشفة أو اللسان أو صعوبات في التنفس أو قيء غزير، فقد يكون لدى طفلك رد فعل تحسسي، لذا راجعي الطبيب، خلاف ذلك، فإن الشرى غير ضارة -ولكنها تسبب حكة شديدة. لتهدئة الجلد، قد يوصي طبيبك ب مضادات الهيستامين الفموية غير المسكنة للأطفال.