السبت - 21 سبتمبر 2024

حمية الحجامة بالأطعمة المسموحة والممنوعة

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

ما هي حمية الحجامة؟
لا بد من اتباع تعليمات معينة قبل وبعد الحجامة بما فيها ما هو مسموح وممنوع من الأطعمة، وهذا ما يسمى بحمية الحجامة، وسنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي:

إذاً المقصود بحمية الحجامة هي الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك الابتعاد عن تناولها -أو العكس- قبل وبعد الحجامة، للحصول على أقصى استفادة ممكنة من هذا العلاج.

حيث ينصح عادة بالصيام لعدة ساعات قبل الحجامة، بينما يتم التركيز بعد الحجامة على الامتناع عن الحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء، والبحث عن الأطعمة التي تساعد على بناء خلايا دم حمراء جديدة وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين ب بأنواعه، والحديد والنحاس أيضاً.
الأكل قبل الحجامة
لا يوجد حمية محددة يجب اتباعها ما قبل الحجامة، لكن يجب عليك في حال رغبت بخوض تجربة العلاج بالحجامة أن تصوم عن الطعام ل 3 ساعات أو أكثر قبل الحجامة.

إضافة إلى تجنب تناول عشاء ثقيل في الليلة السابقة (حيث يُنصح عادةً بإجراء الحجامة في فترة الصباح)، ولا بأس بتناول الماء في هذه الفترة.

وفي حال كنت من مرضى السكري فلا بد من أخذ استشارة طبيبك من أجل إدارة مستوى السكر في دمك قبل الخضوع للحجامة، فبعض مرضى السكري قد يفقدون الوعي بعد إجراء الحجامة نتيجة عدم أخذ الاحتياطات اللازمة لوضعهم الصحي.

نصائح قبل الحجامة
هناك تعليمات قبل الحجامة يجب الانتباه لها، نذكر منها التالي:

احرص على ارتداء ملابس مريحة.
احلق المناطق التي تريد إجراء الحجامة عليها في حال كان الشعر فيها غزيراً.
اعرض حالتك الصحية وأدويتك على الممارس، بالإضافة إلى أي معلومات مهمة متعلقة بوضعك الصحي.
حمية بعد الحجامة
من المعروف أنك قد تفقد بعض الدماء عند العلاج بالحجامة؛ لذا فقد تكون بحاجة إلى تغذية جيدة لمساعدة جسمك على تجديد خلايا الدم الحمراء؛ لذا نورد لك في الفقرة التالية أهم العناصر التي يحتاجها جسمك بعد الحجامة مع الغذاء الذي يحتوي على هذه العناصر:

فيتامين B12
تتركز أهمية فيتامين B12 في المساعدة في بناء خلايا الدم الحمراء، وتعزيز وظيفة عنصر الحديد في الجسم، ويوجد الحديد في الأغذية التالية:

المحار.
لحم البقر (لا تتناوله إلا بعد الحجامة بيومين).
الدواجن.
الأسماك.
البيض.
الخمائر الغذائية.
منتجات الألبان (لا تتناوله إلا بعد الحجامة بـيومين).