الجمعة - 20 سبتمبر 2024

زيت الكتان للوجه استخداماته وفوائده وأضراره

منذ 3 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد زيت الكتان للوجه
يحتوي زيت بذر الكتان على نسبة 60% من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يُطلق عليها أحماض ألفا لينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-linolenic acid) وتساعد تلك الأحماض على تحفيز إنتاج الكولاجين المفيد لصحة الجلد والعين، ويمكن تحقيق هذه الفائدة من خلال تناول بذور الكتان وإدخاله في نظامك الغذائي، كما يمكنك استخدامه موضعياً على الجلد والبشرة والوجه، وذلك لعدة أسباب:-
يحارب الالتهابات: تناول بذور الكتان يمنع التهاب الأمعاء، حيث إن التهاب الأمعاء ينعكس على الوجه، مثل ظهور حب الشباب والأكزيما.
يعمل على تلطيف البشرة الجافة وترطيبها: حيث يحفظ السوائل داخل خلايا الوجه، بحيث يمكنك وضع بضع قطرات على الوجه وتدليكها بلطف.
يعمل على إعادة التوازن للون الوجه: بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تمنع التصبغ من خلال حماية الخلايا من أشعة الشمس الضارة.
فوائد زيت بذر الكتان للتجاعيد
مع التقدم في السن تبدأ البشرة بفقدان حيويتها تدريجياً وتظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة، يمكنك الاستفادة من فوائد زيت الكتان للبشرة لاحتوائه على الأحماض الدهنية، مثل أوميغا 3، وأوميغا 6، والبروتين؛ لأنه يساعد في تأخير ظهور التجاعيد، وذلك من خلال:-
استخدام زيت بذور الكتان موضعياً على البشرة: حيث يعمل على تلينها؛ مما يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على الوجه، يحتاج وجهك إلى بروتين الكولاجين لإصلاح التلف، وزيت بذور الكتان غني بأوميغا 3 التي تعمل على إنتاج الكولاجين، لذا كل ما عليكِ فعله هو فرك التجاعيد الظاهرة أو التجاعيد التي من المحتمل أن تظهر على وجهك بزيت بذور الكتان، فيحسن ذلك ملمس الوجه.
إضافة زيت بذور الكتان إلى وجباتك اليومية: ينعكس ذلك على نعومة بشرتك ويقلل من التجاعيد، بحيث يحتوي زيت الكتان على مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسرع في ظهور التجاعيد.
فوائد جل بذور الكتان للبشرة
جل بذور الكتان سهل التحضير، فقط نقوم بنقع نصف كوب من بذور الكتان في كوبين من الماء طوال الليل، ثم نقوم بغليه حتى تتكون رغوة بيضاء، ونتركه على نار هادئة حتى يصبح كثيفاً، ثم نقوم بتصفيته، ونترك الجل حتى يبرد، ومن فوائد بذور الكتان للشعر والبشرة:-
غني بالعناصر الغذائية، مثل الحديد، والماغنسيوم، وفيتامين ه، وفيتامين ب، حيث تعمل هذه العناصر على ترطيب وتغذية البشرة والشعر.
يعمل جل بذور الكتان على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، ويزيل خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس.
وجود فيتامين ه في جل بذور الكتان يعالج تساقط الشعر ويساعد على نموه بشكل أسرع.
يعزز الدورة الدموية في البشرة وفروة الرأس.

أضرار زيت بذور الكتان في حال تناوله عن طريق الفم
قد يعيق التوازن الهرموني في الجسم: وخاصة عند محاولة الإنجاب، كونه يعمل مثل هرمون الأستروجين؛ مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في الدورة الشهرية، وكذلك لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض والأورام الليفية الرحمية.
تجنب زيت بذور الكتان أثناء الحمل: بسبب تشابهه مع هرمون الأستروجين، لذا قد يكون ضاراً للمرأة الحامل.
يزيد من فرص النزيف: لذا يمنع استخدامه قبل إجراء أي عمل جراحي، كما أنه يزيد من خطر الولادة المبكرة لدى المرأة الحامل.
يبطئ امتصاص الأدوية الفموية.