الجمعة - 20 سبتمبر 2024

عادة مص الإبهام وطرق مساعدة الطفل على التخلص منها

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

عادة مص الإبهام
تُصنف عادة مص الإبهام (بالإنجليزية: Thumb Sucking) ضمن قائمة العادات المعروفة باسم العادات الغير تغذوية للمص (بالإنجليزية: Non–nutritive sucking habits). وفي هذه الفئة، يمكننا أيضًا العثور على استخدام الحلمات الاصطناعية، أو البطانيات، أو مص أصابع أخرى كسلوك مريح.
يمكن للعديد من الأطفال التوقف عن مص الإبهام تلقائيًا في سن 6 أو 7 أشهر، أو بين 2 و 4 سنوات، ولكن حتى الطفل الذي يتوقف عن هذا السلوك قد يعود إليه خلال فترات الإجهاد
أسباب عادة مص الإبهام
تعتبر عادة مص الإبهام لدى الأطفال حركة لا إرادية تسعى بشكل غريزي إلى مص ثدي الأم، فهي بذلك تحاكي الرضاعة الطبيعية، ومع مرور الوقت، قد يربط الطفل هذه العادة بالشعور بالأمان أو الهدوء، مما يجعل من الطبيعي رؤية أطفال أكبر من عمر سنة أو سنتين يمصون إبهامهم عند الشعور بالتوتر أو عند النوم.

بالإضافة إلى ذلك، يبدأ بعض الأطفال بوضع إصبع أو أكثر في فمهم حوالي 6-8 أشهر، عندما تبدأ أولى أسنانهم اللبنية بالظهور. خلال هذه المرحلة، يحاول الطفل تهدئة الانزعاج الناتج عن ظهور الأسنان الجديدة عن طريق الضغط على اللثة بأصابعه
طرق للتخلص من عادة مص الإبهام
إذا كان طفلك قد اقترب من سن الروضة ولا يزال يمص إبهامه، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لمساعدته على التخلص من مص الإبهام:-

  1. تقليل وتيرة مص الإبهام: اجعل عادة مص الإصبع مقتصرة على تواجد الطفل في غرفته أو في المنزل فقط. وضح له أن هذا الأمر يمارسه فقط عندما يقترب موعد النوم.
  2. تجنب التحدي: لا تقل لطفلك “لا يمكنك مص إبهامك بعد اليوم”. بدلاً من ذلك، امدحه عندما لا يمص إبهامه بدلاً من انتقاده عندما يفعل ذلك.
  3. الحوار المفتوح: تحدث إلى طفلك عن عادة مص الإبهام وساعده على فهم أنك مستعد لتقديم المساعدة عندما يقرر الإقلاع عن هذه العادة.
  4. الهدوء في الأوقات الحرجة: لا تمنع طفلك عن مص إبهامه إذا كان يشعر بالألم أو التوتر، لأن هذا يساعده على استعادة شعوره بالهدوء.
  5. استخدام الشخصيات المحببة: اختر شخصية محببة له مثل سوبرمان واسأله “هل تعتقد أن سوبرمان يمص إبهامه؟” هذا سيساعده على التفكير في الأمر بطريقة مختلفة.