الأحد - 22 سبتمبر 2024

علاج التهاب جفن العين

منذ شهرين
الأحد - 22 سبتمبر 2024

ما هو التهاب جفن العين؟
التهاب جفن العين (بالإنجليزية: Blepharitis) من المشكلات الصحية التي تصيب العديد من الأشخاص، وهو التهاب في الجفن حيث يبدو منتفخاً أو أحمر اللون، ويشعر المصاب بالحرق والألم والحرارة في الجفون، وينتج الالتهاب عن تهيج وانسداد الغدد الدهنية على الرموش.

التهاب الجفن شائع للغاية بين الأشخاص الذين يعانون بشرة دهنية أو قشرة الرأس أو الوردية، وغالبًا ما يصيب كلتا العينين، ويمكن أن يحدث في:

داخل الجفون (التهاب الجفن الخلفي)
خارج الجفن (التهاب الجفن الأمامي)
زوايا الجفن
أنواع التهاب جفن العين

التهاب الجفن الأمامي
يحدث خارج العين في الجزء الخارجي من الجفن حيث تلتصق الرموش، ويمكن أن تسبب قشرة الحاجبين وردود الفعل التحسسية في العين التهاب الجفن الأمامي، وينقسم التهاب جفن العين الأمامي إلى ثلاث أنواع رئيسية:

التهاب الجفن الدهني: يرتبط التهاب الجفن الدهني بقشرة الرأس حيث تصبح الجفون حمراء، وينتج عنها قشور مثل الشمع تتراكم على الرموش، وتؤدي إلى الحكة.
التهاب الجفن التقرحي: ينتح عن الإصابة بالبكتريا، ويؤدي إلى قشور صلبة حول الرموش، وتتلاشى غالباً أثناء النوم مما يجعلك تواجه صعوبة في فتح العين عند الاستيقاظ.
التهاب الجفن الناجم عن العث (التهاب الجفن الدويدي): على الرغم أنه سبب شائع لالتهاب الجفون إلا أنه لا يتم تشخيصه جيداً.
أعراض التهاب جفن العين
أعراض التهاب جفن العين يمكن الشعور بها على الفور، وتكون في كثير من الأحيان مزعجة لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

جفاف العين.
انتفاخ العين.
الشعور بوجود شيء ما في داخل العين.
حكة أو حرقان في العين والجفون.
إفرازات مائية أو دهنية من العين.
الحاجة إلى رمش العين كثيراً (البربشة).
حساسية للضوء.
الرموش المتقشرة أو اللزجة خاصة في الصباح فور الاستيقاظ.
احمرار على حواف الجفن.
تقرحات على حواف الجفن.