الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج الحرارة الداخلية في الجسم

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

طرق علاج الحرارة الداخلية
لا يمثل الارتفاع الطفيف في درجة حرارة الجسم سبباً للقلق في معظم الحالات؛ حيث تساعد الطرق المنزلية البسيطة على خفض درجة حرارة الجسم، لكن ينبغي في البداية التعرف على السبب الرئيسي للحمى، فإذا كان السبب هو عدوى بكتيرية على سبيل المثال، يصف الطبيب في هذه الحالة أحد المضادات الحيوية؛ لتجنب حدوث بعض المضاعفات الناتجة عن هذه العدوى.

ينبغي مراعاة خطورة ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع والأطفال على وجه التحديد، واستشارة الطبيب على الفور عند معاناتهم من الحمى؛ حتى يتعرف على السبب الأساسي لها، ويصف لهم العلاج المناسب لحالتهم. نستعرض في السطور القادمة طرق علاج الحرارة الداخلية للكبار والأطفال بطرق مختلفة.

ما علاج الحرارة الداخلية بالأدوية
يوصي الأطباء باستخدام بعض الأدوية التي تساعد على خفض درجة الحرارة، تتضمن هذه الأدوية: –

الباراسيتامول: يعد دواء الباراسيتامول (الاسم التجاري: Panadol) هو العلاج الأنسب للرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، ينبغي توخي الحذر عند استخدامه مع البالغين المصابين بأمراض الكبد.
الإيبوبروفين: يمكن استخدام الإيبوبروفين (الاسم التجاري: Advil) في علاج ارتفاع درجة الحرارة للبالغين، والأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ستة أشهر فقط.
الأسبرين: يساعد الأسبرين على خفض درجة الحرارة، وعلاج الصداع والآلام المصاحبة للحمى، لكن ينبغي تجنب استخدامه مطلقاً مع الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 17 عاماً؛ لاحتمال تسببه في متلازمة راي، وهي مشكلة شديدة الخطورة، وقد تسبب الوفاة.
كيفية علاج الحرارة الداخلية في الجسم منزلياً
ينصح الأطباء ببعض الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد على خفض درجة الحرارة في الحالات البسيطة التي لا تتجاوز 38 درجة مئوية، تتضمن هذه الطرق: –
السوائل: يحتاج الجسم أثناء الحمى إلى المزيد من السوائل؛ لتعويض ارتفاع درجة الحرارة الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، لهذا السبب يُنصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل الدافئة.
الراحة: يحتاج الجسم إلى الراحة أثناء مكافحة العدوى؛ لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم في معركته للتخلص من الميكروبات.
حمام فاتر: يعتقد الكثيرون أن أخذ حمام بارد يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، لكن على العكس، قد يتسبب ذلك في الإصابة بالارتعاش الذي يؤدي بدوره إلى زيادة درجة حرارة الجسم، لهذا السبب يُنصح بأخذ حمام مائي فاتر للتغلب على الحمى، وتهدئة عضلات الجسم.
تخفيف الملابس: يشعر بعض المرضى أثناء الحمى بالبرودة التي قد تضطرهم إلى ارتداء كثير من الطبقات، لكن قد يؤدي ذلك إلى زيادة ارتفاع درجة الحرارة، لهذا السبب ينبغي تخفيف الملابس قدر الإمكان. أسباب الحرارة الداخلية في الجسم
تمثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية السبب الأكثر شيوعاً للحمى، وهناك العديد من أنواع العدوى التي تؤدي إلى احتمال ارتفاع الحرارة الداخلية للجسم، من أشهر هذه الأنواع: –

التهابات الأذن.
التهاب الحلق.
التهاب المسالك البولية.
التهابات الشعب الهوائية.