الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج ترهل الوجه طبيعيًا وبالجراحة تجميلية

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاج ترهل الوجه
الجلد المتهدل أو المترهل يمكن أن يكون محبطاً ويمكن أن يؤثر على ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، في حين أن هناك العديد من الطرق التي يمكنكِ من خلالها تحسين مظهر الجلد المترهل. فبمجرد أن تصاب بشرتكِ بالترهل قد يكون من الصعب إعادتها الى شكلها السابق. وبإمكانك العمل على تحسين الجلد المترهل من خلال اللجوء الجراحة التجميلية، وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تجنب الإجراءات الطبية فإن هناك العديد من الحلول الأخرى المفيدة، نذكر منها:-

تمارين الوجه: التي تسمى يوغا الوجه والتي تهدف إلى شد بشرتك حيث يوصى بممارسة يوغا الوجه للبشرة لتبدو أكثر شباباً وصحةً فقد تزيد اليوغا نفسها مستويات الأوكسجين في جلدك. كما أن ممارسة الرياضة بانتظام هي طريقة مهمة للحفاظ على صحتك وتقليل أعراض الشيخوخة، ولكن يعتقد معظم أطباء الجلد أن يوغا الوجه غير فعالة في علاج ترهل الجلد.[2] إذ أن تمارين الوجه شائعة منذ الستينات إلا أن هناك القليل من الأبحاث التي تدعم ذلك.
الكريمات: إن آثار كريمات الشد غالباً ما تكون خفية إلا أنها تساعد في تحسين مظهر البشرة المترهلة وخاصة البشرة الكريبية أو المكرنشة الجافة (Crepey) تحتاج إلى الترطيب، وغالباً ما تظهر النتائج على الفور ولكنها ليست طويلة الأمد. كما يمكن للترطيب المستمر أن يخفف من الخطوط والتجاعيد في الوجه بشكل مؤقت. فإذا كنتِ من اللواتي يفضلن استعمال كريمات الشد على التدابير الأخرى، عليك أن تختاري المرطب الذي يحتوي على منتج الريتنيوئيد حيث تمنع الريتنيوئيدات تلف الجذور الحرة في الجلد والتي يمكن أن تؤثر سلباً على الكولاجين وأنت بحاجة إلى الكولاجين، حتى تبدو بشرتك شابة وصحية. فالكولاجين يساعد الأنسجة لتبقى مرنة وبالتالي تمنع الترهلات من الظهور. كما يمكن أن تساعد الريتنيوئيدات على زيادة انتاج الكولاجين وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد.
إذا كنت ترغبين في تجربة علاج طبيعي، فجربي الاستخدام الموضعي لزيت بذور العنب إذ ثبت أنه يشد الجلد ويحسن مرونته.

المكملات الغذائية: على الرغم من عدم وجود دواء سحري لإصلاح ترهل البشرة فقد تكون بعض المكملات الغذائية مفيدة ويمكنكِ تجربتها لتحسين ترهل بشرتكِ، نذكر منها:-
هيدروزيدات الكولاجين: كما ذكرنا سابقاً، حتى تحصلي على بشرة صحية وشابة فيجب أن يتوفر الكولاجين بنسب جيدة في البشرة. حيث تشير دراسة عام 2015 إلى أن الكولاجين قد يمنع الآثار السلبية لشيخوخة الجلد.
البروتينات: الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين (الإيلاستين والبرولين) هي البنية الأساسية لإنتاج الكولاجين في الجسم.
فيتامين سي يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لتجميع الكولاجين.