الخميس - 19 سبتمبر 2024

علاج ضيق التنفس بالأعشاب

منذ 5 أيام
الخميس - 19 سبتمبر 2024

العلاج الطبي لضيق التنفس
يعتمد علاج ضيق التنفس على السبب الأساسي له، وبمجرد تحديد السبب يمكن للمريض والطبيب العمل معاً لوضع خطة لعلاج هذا المرض، فمثلاُ إن كانت السمنة هي السبب عند ذلك يحتاج المريض إلى إجراء تغييرات في نمط حياته لعلاج ضيق التنفس، وذلك عبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
بمجرد أن يقوم الطبيب بفحص المريض وتشخيص حالته، عندها سيصف الأدوية المناسبة مثل موسعات الشعب الهوائية لمساعدته على التنفس بسهولة.
إن كان التدخين هو سبب ضيق التنفس، فهذا سيؤدي إلى تفاقم الأعراض أو قد يسبب إصابة المريض بمرض رئوي، لذلك من المهم الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن التدخين السلبي أي استنشاق الدخان المنبعث من سيجارة مشتعلة، أو استنشاق الدخان الصادر عن تدخين السجائر من قبل الآخرين.
إذا كان مرض الربو هو السبب فقد يحصل المريض على جهاز استنشاق لاستخدامه عندما تفاجئه نوبة من ضيق التنفس، وفي حال كانت هناك سوائل في رئتي المريض فقد يحتاج الطبيب إلى تصريفها خارج الرئتين.
علاج ضيق التنفس باستخدام الأعشاب
اعتبرت منظمة الصحة العالمية الطب التقليدي استراتيجية فعالة في علاج المرضى، ويمكنك من خلال بعض مشروبات الأعشاب الطبية، أن تعالج ضيق التنفس، أو الأزمات المفاجئة التي تصيبك، مثل شرب مغلي الزوفا والزعتر والنعنع وغيرها من الأعشاب التي سنتعرف عليها:-
الزوفا
هي أحد الأعشاب الطبية المستخدمة في علاج أمراض الرئة والتهاب الأنف التحسسي منذ عهد أشهر طبيب في العصورِ القديمة أبقراط (القرن الخامس قبل الميلاد)، ويمكن أن الزوفا لديها فعالية في علاج أمراض الرئة الالتهابية ولها تأثيرات مضادة للتشنج، وقد استخدم العالم والطبيب ابن سينا ​​هذا الدواء العشبي؛ كواحد من أكثر علاجاته فعالية لعلاج ضيق التنفس والسعال المزمن والتهاب الأنف، ويمكن شرب الزوفا في أي وقت دون الإكثار منها.

البرشاوشان أو شعر الغول أو الأديانطوم
تستخدم أوراق هذا النبات لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي الوقت الحاضر يستخدم في أدوية السعال المعدة يدوياً من قبل الصيادلة، ويذكر الطبيب والكيميائي أبو بكر الرازي في كتابه (الحاوي في الطب): “أن البرشاوشان ينظف الرئتين من البلغم”، كما يؤكد ابن سينا أن “هذا النبات فعال جداً لتنظيف الرئتين وعلاج السعال”.

عرق السوس
يساعد عرق السوس على تقليل درجة التهاب الرئة والتليف الرئوي، كما يستخدم لعلاج السعال الشديد، وأوصى ابن سينا ​​باستخدامه لتنظيف الجهاز التنفسي وعلاج البحة في الصوت.

الحلبة
الحلبة تقلل أعراض احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية والسعال، وأوصى الرازي بالحلبة لآلام الصدر المزمنة، ويمكن مزج الحلبة المطحونة بشكل ناعم مع ملعقة من الزنجبيل في كوب ماء ساخن وشربها مرتين يومياً لعلاج ضيق التنفس.

الزعفران
أكد ابن سينا ​​أن للزعفران آثار مفيدة لعلاج ضيق التنفس، بسبب تأثيره الإيجابي على الجهاز التنفسي.

الزعتر
يساعد نبات الزعتر على التنفس بشكل طبيعي، وتصحيح التنفس غير الطبيعي وعلاج السعال وضيق التنفس والالتهاب الرئوي.