السبت - 21 سبتمبر 2024

عملية بالون المعدة – الفوائد والأضرار والتكلفة

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

ما هي فوائد بالون المعدة؟
عند نجاح عملية بالون المعدة، سيساعدك ذلك على خسارة الوزن بعد فترة من الزمن، لكن يجب عليك أن تتكيف وتعتاد على نمط الحياة الذي يتضمن بالون في معدتك.

نتيجة فقدان الوزن، قد تتحسن العديد من المشكلات الصحية مثل:

مرض السكري
ارتفاع ضغط الدم
توقف التنفس خلال النوم
مشاكل الحركة
مشاكل نفسية لها علاقة بالثقة بالنفس واحترام الذات
هل توجد بدائل لعملية لبالون المعدة؟
تتضمن الطريقة البسيطة لفقدان الوزن تناول كميات أقل وتحسين نظامك الغذائي وممارسة الرياضة، كما أن لبعض الأدوية التي يصفها طبيبك العام دور مساعد.

تتوفر أيضاً خيارات جراحية أخرى لبالونات المعدة، مثل تقصير طول الجهاز الهضمي، وهو ما يسمى بتكميم المعدة، تجاوز معدتك وجزء من أمعائك من خلال (مجازة معدة) أو ربط معدة مما يخلق كيساً صغيراً في الجزء العلوي من المعدة يحد من كمية الطعام التي تتناولها.

كل هذه إجراءات جراحية كبرى تتطلب البقاء داخل المستشفى عدة أيام، لكن عملية بالون المعدة يكون لها عدد أقل من التأثيرات والمضاعفات، ونادراً ما تحدث مضاعفات خطيرة.

ما يحدث أثناء العملية؟
تستغرق العملية حوالي 15 دقيقة، يتم إجراؤها في العيادة الخارجية تحت تأثير مهدئ خفيف أو مخدر خفيف.

سيقوم الطبيب بإدخال بالون المعدة مفرغة وهو مفرغ من الهواء عن طريق فمك، عبر المريء إلى معدتك، البالون متصل بواسطة أنبوب مرن ورفيع مزود بكاميرا للتصوير وضوء.

يُملأ البالون بمحلول ملحي معقم عن طريق أنبوب تعبئة صغير (قسطرة) يكون متصلًا بالبالون، وبعد ستة أشهر، يمكن سحب السائل والهواء من البالون وإزالته بنفس الطريقة

نوع جديد من بالون المعدة يسمى كبسولة بالون المعدة، وهي كبسولة يتم ابتلاعها وحين تصل للمعدة، تنفخ بالهواء بواسطة أنبوب رفيع، هذه العملية سهلة ولا تتطلب تخدير ويمكن أن يبقى البالون في المعدة لمدة ستة أشهر.