الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد التفاح وعصير التفاح في خفض الوزن والكوليسترول

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد التفاح
التفاح غني بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات التي تغذي الجسم، وإليك المزيد من فوائده للصحة: –

غني بمضادات الأكسدة: فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، تنشأ الجذور الحرة نتيجة عوامل متعددة، منها: التلوث، ودخان السجائر، والأشعة فوق البنفسجية، أو الالتهاب في الجسم الناجم عن سوء التغذية أو بعض الأدوية.
خفض الكوليسترول في الجسم: إن تناول التفاح الكامل له تأثير فعال في خفض الكوليسترول في الجسم، بسبب احتوائه على البكتين (بالإنجليزية: Pectin) وهو ألياف طبيعة توجد في معظم النباتات، على عكس العصير منه الذي لم يظهر نفس النتائج، كما يفيد تناول 75 جرام من الثمرة المجففة في تقليل مستوى الكوليسترول لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
خفض مستوى السكر في الجسم: تناول ثمرة واحده منه في اليوم، أو أكثر من ثمرة في الأسبوع ارتبط بتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 28٪، بسبب احتواء التفاح على البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)الذي يفيد في منع تلف خلايا بيتا في البنكرياس، وهي خلايا تنتج الأنسولين في الجسم وغالباً ما تكون تالفة عند مرضى السكري 2، كما يحتوي مركبات تساعد في تحسين حساسية الأنسولين المهم في تقليل السكر في الجسم.
تقليل الوزن: تساعد ألياف البكتين الموجودة به في تنظيم عمل بكتيريا الأمعاء المفيدة للجسم التي تساهم في منع السمنة، ينصح بتناوله قبل الوجبات إذا كنت ترغب بإنقاص الوزن، لأن الألياف والماء المتوفرين في تلك الفاكهة تزيد من الإحساس بالشبع.
حماية القلب: يمتلك العديد من العوامل التي تفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومنها احتوائها على الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من الكوليسترول الضار للجسم، والفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoid)الذي يعمل على خفض ضغط الدم وتخفيض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪، ومضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin) والبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) خاصة في القشرة الخارجية.
عصير التفاح
التفاح الكامل غذاء صحي للغاية، لكن عصير التفاح يملك فوائد وأضرار محتملة، حيث يقلل من نسبة الألياف الغذائية ولا يعطي نفس الإحساس بالشبع الذي تعطيه الثمرة:-
فوائد عصير التفاح
يحافظ على صحة القلب من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، وغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض.
يحافظ على صحة الدماغ مع التقدم في العمر من خلال تحسين عمل الذاكرة والوظائف العقلية المختلفة.
يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم بسبب غناه بمركبات البوليفينول.
يساعد في ترطيب الجسم بسبب غناه بالماء.