الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد التين الشوكي (البرشومي): فوائد صحية عديدة

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد البرشومي للجسم
فوائد البرشومي الشوكي للجسم عديدة، بسبب غناها بالعناصر الغذائية والمركبات الهامة لأعضاء الجسم، تشمل الفوائد: –

خفض نسبة الكوليسترول: يحتوي البرشومي على الألياف الغذائية (البكتين) التي تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم.
غني بالعناصر الغذائية: تحوي ثمرة البرشومي على العناصر التالية، فيتامين C، حمض الفوليك، فيتامين B6، والريبوفلافين، والنياسين، والحديد، والمغنيسيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم.
يحارب الخلايا السرطانية: أظهرت نتائج دراسات مخبرية أن مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم والرئة.
فوائد البرشومي للجنس
تساعد المواد المغذية في البرشومي في تحسين القدرة الجنسية، كما تنعكس فوائدها في محاربة الكوليسترول والسكر والأمراض في الجسم على الحالة الجنسية بشكل إيجابي.

فوائد البرشومي للحامل
يحتوي البرشومي على العناصر الغذائية المفيدة للحامل والجنين من الفيتامينات والمعادن والفولات الضروري لنمو الجنين، لكن لا يوجد دراسات كافية حول الكمية المناسبة وتأثيراتها على الحامل، لذلك بفضل استشارة الطبيب قبل إضافتها إلى النظام الغذائي.
فوائد البرشومي للبشرة والشعر
يستخلص من بذور التين الشوكي زيت تجميلي له العديد من الخصائص والفوائد التالية للبشرة، يجب استخدامه بانتظام للحصول على الفوائد: –

مكافحة الشيخوخة: يحتوي على فيتامينات E وK والأحماض الدهنية التي تغذي وترطب البشرة الجافة والباهتة، وتمنع تشكل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
عامل مضاد للالتهابات: يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات بشكل كبير مثل المركبات الفينولية، عند استخدامه بشكل موضعي على الجلد يقلل التورم والتهيج الناجم عن لدغات الحشرات أو الخدوش أو الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد.
نضارة البشرة: يحتوي على حمض اللينوليك، وهو حمض دهني يساعد في تفتيح وتغذية البشرة، وحمايتها من البهتان والأشعة فوق البنفسجية، كما يخفف الهالات السوداء تحت العينين الناتجة عن قلة النوم والجفاف والإجهاد التأكسدي.