الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الرمان للقولون

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الرمان للقولون
يحتوي عصير الرمان على أكثر من 100 مادة كيميائية التي يعود استخدامها بالآثار الإيجابية على العديد من أجهزة الجسم بما فيهاعضو القولون، إذ لوحظ بأنّ الرمان مفيد جداً للجهاز الهضمي كونه يقلل من الحالة الالتهابية في الأمعاء، كما أنه مفيد للأشخاص المصابين بداء كرون، بالإضافة إلى دوره في علاج أمراض القولون بما فيها علاج التهاب القولون التقرحي، وعلاج القولون العصبي.

لكن من المهم الإشارة إلى وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أنّ الرمان قد يؤدي إلى الإسهال أو يعالجه لذا فإنّ الأطباء يوصون بالتقليل من استخدام الرمان عند الإصابة بأمراض القولون التي تسبب الإسهال حتى تخف حدته.

فوائد الرمان للجسم
لا تقتصر فوائد الرمان على القولون فحسب إنما تنعكس فوائده على العديد من أجهزة الجسم، بجميع الأحوال تتضمن فوائد الرمان للجسم ما يأتي: –

الوقاية من السرطان
أثار الرمان في الآونة الأخيرة جدلاً كبيراً إذ لاحظ الباحثون بأنّ للمواد الكيميائية التي يحتويها الرمان دور في الوقاية من الإصابة بالسرطان، بالتحديد ساهم في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، مع ذلك فإنّ هذه النتائج ما زالت تقتصر على عدة أبحاث تم إجرائها، أي ما زال الموضوع بحاجة إلى دراسات على مدى طويل للتأكد من فعالية الرمان فعلاً في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

احتوائه على مضادات الأكسدة
يعد عصير الرمان من العصائر التي يستخدمها الناس بشكل كبير، ذلك لأن بذور الرمان التي لها لون أحمر تحتوي على مادة البوليفينول التي تعد من مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل على إزالة الجذور الحرة، بالإضافة إلى حماية الخلايا من التلف، وتقليل احتمالية الإصابة بالحالات الالتهابية، ويحتوي عصير الرمان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مقارنةً بعصائر الفاكهة الأخرى، فمثلاً يحتوي على ثلاث أضعاف الكمية من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

احتوائه على فيتامين سي
يحتوي عصير ثمرة رمان واحدة على أكثر من 40% من احتياج الإنسان اليومي من فيتامين سي، كما يتميز عصير الرمان الطازج بأن فيتامين سي الذي يوجد فيه غير مكسر، أما عصير الرمان المبستر يمكن أن يتكسر فيتامين سي خلاله مما يُفقِده مجموعة من العناصر الغذائية.

الوقاية من الإصابة بالزهايمر
يعد الزهايمر من الحالات المرضية الخطيرة التي تصيب كبار السن، إذ لوحظ بأنّ الرمان كونه يحتوي على مضادات الأكسدة بتركيزها العالي قد يعمل على إعاقة تطور مرض الزهايمر، كما أن مضادات الأكسدة تعمل على حماية الذاكرة من التلف أو الإصابة بالضعف، إذ أشارت دراسات إلى أنّ شرب كاسة من عصير الرمان بشكل يومي يحسن من التعلم وأداء الذاكرة لوظائفها بشكل طبيعي.

الوقاية من الإصابة بالالتهابات
يعد عصير الرمان من العصائر القوية المضادة للالتهابات نظراً لاحتوائه على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة، إذ إنه يمكن أن يساعد في تقليل الحالات الالتهابية التي تصيب جميع أنحاء الجسم، ومنع الإصابة بالإجهاد التأكسدي، كما أن مضادات الأكسدة من نوع الفلافانول التي توجد في الرمان تساعد في منع الإصابة بالالتهاب الذي يساهم في زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتلف الغضاريف، كما تتم دراسة تأثير الرمان على بعض الحالات الالتهابية بما فيها التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الوقاية من أمراض القلب
يعد عصير الرمان من أكثر العصائر التي تحسن من صحة القلب والشرايين، إذ أوضحت دراسات إلى أنّ تناول عصير الرمان يحسن من تدفق الدم، ويمنع الشرايين من أن تصبح سميكة أو متصلبة، كما أنه يفيد في إبطاء تراكم اللويحات، وتراكم الكولسترول في الشرايين، لكن من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام عصير الرمان كونه قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية الخافضة للكولسترول بما فيها أدوية الستاتينات.

خفض ضغط الدم
يساعد شرب كاسة من عصير الرمان بشكل يومي من خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي، إذ أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين استخدموا عصير الرمان بشكل يومي قد انخفضت لديهم مستويات ضغط الدم بشكل كبير.