الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الشوفان مع الحليب للأطفال

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الشوفان مع الحليب للأطفال
لا شك أن حليب الأم هو المصدر الغذائي الأغنى والأهم للأطفال حتى سن ستة أشهر؛ لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة، لكن بمجرد أن يكمل الطفل الشهر السادس يحتاج إلى إضافة الأطعمة الصلبة التي يحتاجها أيضاً في رحلة النمو والتطور.
تميل معظم الأمهات إلى تقديم الفواكه والخضروات في المرحلة الأولى لإطعام الأطفال، ومع ذلك عندما يتم تقديم هذه الأطعمة الهامة إلى جانب مكونات أخرى غنية بالطاقة مثل الشوفان، تزداد القيمة الغذائية بشكل كبير، لهذا السبب نخصص هذا الجزء من المقال لنوضح أهم فوائد الشوفان التي يمكن لأي طفل أن يتمتع بها عند إضافته إلى حليب الأم أو الحليب الصناعي.

مصدر للطاقة
يحتاج الأطفال إلى تناول الأطعمة التي تمدهم بالطاقة في مراحل نموهم الأولى، ويتميز الشوفان بكونه من أهم المصادر الغنية بالطاقة، حيث يوفر كل 100 جرام من الشوفان ما يقرب من 400 سعر حراري للطفل.

القيمة الغذائية العالية
قد يصعب على أي أم أن توفر لطفلها طعاماً صحياً يحتوي على القيمة الغذائية التي يتمتع بها الشوفان، إذ بالإضافة إلى وجود المكونات الأساسية التي يحتوي عليها؛ مثل: البروتينات، والسكريات، والكربوهيدرات، فهو يحتوي على: –

الألياف.
الحديد.
الفوسفور.
الزنك.
الصوديوم.
الثيامين.
النياسين.
الكالسيوم.
نمو العظام والوظائف العصبية للطفل
يحتوي الشوفان على عدد كبير من المعادن التي تلعب دوراً غاية في الأهمية في نمو وتطور الطفل، من أهم هذه المعادن:

الحديد: يساعد الحديد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين، ويحمي الطفل من الإصابة بفقر الدم.
الكالسيوم والفوسفور: يعد الكالسيوم والفوسفور من أهم المعادن التي يحتاجها الطفل لبناء العظام وقوتها.
الصوديوم والبوتاسيوم: يساعد الصوديوم والبوتاسيوم في تطور الوظائف العصبية عند الأطفال.
المغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم على تحسين صحة الأسنان والعظام، إلى جانب توليد الطاقة.
مصدر غني بالفيتامينات
يحتوي الشوفان على تركيبة فريدة من الفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في نمو وتطور الطفل، فهم يعد مصدراً غنياً بفيتامين ب6، وفيتامين ه، وفيتامين ك، إلى جانب حمض الفوليك،والثيامين، والريبوفلافين.

غني بمضادات الأكسدة
يتميز الشوفان باحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تتميز بدورها الفعال في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأضرار الجسيمة للأطفال.