الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد ماء الورد للوجه وطرق استخدامه وأضراره

منذ 4 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد ماء الورد للوجه:
يمكنك إضافة ماء الورد إلى نظام العناية بجمالك، سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو مختلطة، لاحتوائه على الفوائد التالية: –

يعالج ماء الورد الندبات والجروح: تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا، والخصائص المضادة للأكسدة في ماء الورد على تقوية خلايا الجلد وتجديد الأنسجة، وحماية خلايا الجلد من التلف.
يساعد ماء الورد على تنظيف المسام وتوحيد لون البشرة: إن تطبيق ماء الورد بعد التبخير يشد الشعيرات الدموية، ويقلل من الاحمرار والبقع، فهو منظف رائع، ويساعد في إزالة دهون البشرة والأوساخ المتراكمة في المسام المسدودة، ويساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، كما أنه يتحكم في إفراز الزيت الزائد (الزهم) على البشرة.
يساعد ماء الورد على تهدئة تهيج البشرة: يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويساعد في تهدئة تهيج الأكزيما أو الوردية (مرض جلدي مزمن).
يقلل ماء الورد من احمرار الجلد: تساعد خصائص ماء الورد المضادة للالتهابات في تقليل احمرار الجلد المتهيج، والتخلص من حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما، وتساعد خصائصه المضادة للبكتيريا على تقليل حب الشباب، ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تقلل من احمرار الجلد والانتفاخ.
خلطات ماء الورد للوجه:
ماء الورد يحتوي على عناصر مغذية، ويناسب جميع أنواع البشرة، وجميع الأعمار، يعتبر الحل الأمثل للبشرة المتهيجة، يمكنكِ اتباع وتطبيق الوصفات التالية للاستفادة من فوائد ماء الورد المتعددة: –

تونر ماء الورد لتفتيح البشرة: انقعي الزعفران مع ماء الورد وامسحي وجهك بالمزيج، ودعيه ليجف، عند استخدام تونر ماء الورد للبشرة الجافة، أضيفي 5 مل من الجلسرين إلى 30 مل من ماء الورد، وللبشرة المختلطة، أضيفي 5 مل من الجلسرين وخل التفاح إلى 30 مل من ماء الورد، وللبشرة الدهنية، امزجي 5 مل من خل التفاح مع 50 مل من ماء الورد.
يعالج ماء الورد حروق الشمس والطفح الجلدي: أضيفي 10-15 من أوراق الريحان إلى 200 مل من ماء الورد، وضعيه يغلي على النار، ثم ضعي الخليط في زجاجة بخاخ ليبرد، واستخدميه على المناطق المصابة، يتميز مزيج ماء الريحان بخصائص تبريد ممتازة، ويحتوي الريحان على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ويساعد على تهدئة بشرتك، وتهدئة حروق الشمس، وشفاء بقع الجلد الحمراء والمثيرة للحكة.
ماء الورد كصبغة للشفاه: قطعي حبة شمندر وضعيها في الفرن لتصبح جافة ثم اطحنيها إلى مسحوق، أضيفي ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى المسحوق، واخلطي جيداً حتى تحصلي على عجينة سميكة، ضعي العجينة على شفتيك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها.
ماء الورد لترطيب البشرة الجافة: اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، ودلكيها على بشرتك.

أضرار ماء الورد للوجه:
لا توجد أي آثار جانبية كبيرة لماء الورد، ومع ذلك، نظراً لأنه يحتوي على زيت الورد الأساسي، فقد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية منه، وبالتالي من الأفضل إجراء اختبار على منطقة من الجلد مثل جلد المعصم الرقيق قبل استخدام ماء الورد، إذا كان لديك حساسية لماء الورد، فقد تواجهي أعراضاً، مثل: الحكة، والحروق، وشعور لاذع، واحمرار أو طفح جلدي.