الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد نوم الليل للبشرة وصحة الدماغ والأطفال

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد عامة لنوم الليل:
إن أهم الفوائد التي يحققها نوم الليل للصحة هي :-

النوم يقلل من التوتر: إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم سينتج جسمك مستوى عالي من هرمون التوتر، فالنوم العميق والمتواصل يمنع ذلك.
يحسن النوم الذاكرة: عندما تنام تكون مرتاحاً بينما يكون عقلك منشغلاً في ترتيب ذكرياتك ومعلوماتك، وهو أمر لا يفعله بنفس الكفاءة خلال ساعات اليقظة.
يخفف النوم الجيد من ضغط الدم: النوم الجيد والمنتظم والمريح يساعد على الاسترخاء الذي ينظم بالتالي ضغط الدم ويبقيه تحت السيطرة.
يدعم النوم مقاومة الأمراض: إن الكثير من المضادات الممرضة في الجسم يتم إنتاجها أثناء النوم، ولهذا فالجسم يطلب النوم في حالات الأمراض والعدوى.
فوائد النوم ليلاً للبشرة:
نقوم بالكثير من الإجراءات لنحافظ على بشرة نضرة وشابة لكن أكبر الأسرار قد يكون في الفترات الكافية من النوم الليلي، فهناك كمية كبيرة من الأبحاث التي تدعم فكرة “لتحافظي على جمالك أريحيه”، على الرغم من أنه لا يجب أن نوقف أسباب العناية الأخرى، إن ليلة واحدة من النوم السيء أو القليل قد تؤدي إلى:

الجفون المعلقة الذابلة.
الأعين متورمة.
الهالات السوداء حول العينين.
البشرة الشاحبة ومزيد من التجاعيد.
فوائد النوم الليلي للعقل والدماغ:

النوم يدعم الصحة العقلية: حيث أظهرت الأبحاث أن قلة النوم على المدى الطويل قد تزيد من أعراض الاكتئاب والتوتر والقلق، أما تحسين ساعات النوم والراحة فإنها عادة ما تعكس هذه الحالة النفسية وتأثيراتها على حياتك.
يحسن نوم الليل من جودة الذاكرة وحدّتها: النوم لمدة كافية وخاصة ليلاً وبإنارة ليلية خافتة ستكون خط دفاعك الأول ضد الشيخوخة وتعزز قدرات التذكر.
النوم لساعات كافية يضعك في مزاج صحي مريح: حيث يقلل مشاعر الجوع العاطفي والذي عادة ما تنتج عنه الكثير من مشاعر الغضب والحاجة إلى الشكوى والتذمر، ويعطي الجسم والعقل فرصة ليكون أكثر سعادة وفي حالة مزاجية أفضل.
يعطي القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة: تظهر الأبحاث أن النوم الكافي يساعد في اتخاذ القرارات المهمة بثقة.
يدعم التركيز على المهام اليومية وتمام إنجازها: تشير الدراسات أن ساعات كافية من النوم ليلاً ستدعم إنتاجك المهني والمالي في اليوم التالي؛ مع يوم عمل أكثر يقظة وتركيز.
أهمية النوم للأطفال:
للنوم أهمية قصوى في مختلف مراحل نمو الطفل وتطوره :-

له دور في النمو الجسدي للأطفال حيث تعتبر فترات النوم هي التي يحصل فيها الطفل على النسبة الأعلى للنمو.
تنمية القدرات العقلية والجسدية: حيث يساهم النوم في تنشيط الدماغ وترتيب المعلومات والمهارات المكتسبة.
يحسن من بناء الجهاز المناعي والدفاع ضد الأمراض.
يساهم في اكتساب الوزن الصحي عند الطفال الصغار.