الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد وأضرار ورق الكافور وكيفية استخدامه

منذ أسبوع واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو ورق الكافور
نبات الكافور، المعروف أيضاً باسم الكنفور، (الاسم العلمي: Cinnamomum camphora) ويتبع الفصيلة الغارية، ويتميز الكافور بكونه مادة بلورية شمعية بيضاء اللون، تُستخرج من نبتة ذات رائحة نفاذة، كما يُستخلص مركب التربينويد من هذه النبتة عن طريق تقطير اللحاء.

الكافور، الذي يعتبر نوعاً من التربينات، يستخدم بشكل واسع في صناعة الكريمات، المراهم، ومرطبات البشرة لقوة رائحته وطعمه، أما الكافور الصناعي يُصنع عادة من زيت التربنتين، ويعتبر آمناً للاستخدام عند استعماله بشكل صحيح.
فوائد ورق الكافور
يستخدم الكافور في العديد من المجالات نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، وتدخل أوراق الكافور في صناعة المراهم والكريمات المتنوعة، فيما يلي أبرز فوائد ورق الكافور المغلي: –

الكافور مفيد للجلد والبشرة
يستخدم الكافور بشكل موضعي على البشرة، لتخفيف الحكة وتهيج الجلد، وتحسين المظهر العام للبشرة، حيث يعتقد أنه يساهم في زيادة إفراز الكولاجين الذي يساعد على ترابط خلايا الجلد وتقليل التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة.

علاج الالتهابات
من فوائد ورق الكافور المغلي أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات تجعله فعالاً في علاج الالتهابات، كما يفيد في علاج التشققات الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

تسكين الألم
يفيد استخدام الكافور بشكل موضعي على مناطق الجسم مثل الأكتاف وأسفل الظهر والمفاصل، في تخفيف الألم والالتهاب حيث يعمل على زيادة تدفق الدم إليها.

معالجة الحروق
في سياق الدراسات التي أجريت على الحيوانات لوحظ وجود فعالية لاستخدام المراهم التي تحتوي على الكافور مع زيت السمسم والعسل في تخفيف آثار الحروق من الدرجة الثانية، لكن ذلك لا يغني عن الاستشارة الطبية قبل الاستخدام، ويعتبر ذلك بوابة لإجراء المزيد من الدراسات في هذا السياق.

علاج التهاب المفاصل
يفيد تطبيق منتجات الكافور في التقليل من الألم والتورم الناتج عن التهاب المفاصل، حيث يعطي إحساسًا بالحرارة أو البرودة مما يساعد على تشتيت إحساسك بالألم وزيادة تدفق الدم، كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تخفيف التهاب المفاصل.