الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد واستخدامات المحلب للشعر

منذ 3 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الفوائد الصحية للمحلب:
المحلب هو بهار عطري مستخرج من بذور الكرز البري، يتم تكسير بذور كرز المحلب لاستخراج النواة التي يبلغ قطرها 5 مم، الحبات ناعمة ومضغوطة، بحيث يتم طحن الحبوب إلى مسحوق قبل الاستخدام، وتأتي الفوائد الصحية للمحلب من المركبات المعززة للصحة التي يحتويها، وتشمل تلك المركبات: –
الكومارين: هو مجموعة من المركبات ذات مجموعة واسعة من الخصائص المعززة للصحة، يُعتقد أنها المصدر الرئيسي لنكهة المحلب.
حمض الأوليك: يحتوي المحلب على نسب عالية من حمض الأوليك، وهو أحد أفراد عائلة أحماض أوميغا الدهنية التي تنتمي إليها أحماض أوميغا 3 الدهنية.
حمض اللينوليك: حمض اللينوليك هو أحد أحماض أوميغا الدهنية.
فوائد المحلب للشعر:
يحتوي المحلب على عدة فوائد للشعر بفضل مركباته الغنية المذكورة أعلاه، مثل: –

المحلب لنمو الشعر: يعمل على زيادة طول الشعر وإعطائه لمعاناً، يمكنك تحضير ثلاث وصفات سهلة لإطالة الشعر باستخدام المحلب:
الوصفة الأولى: امزجي ملعقتين من بودرة المحلب مع كريم الشعر المناسب بكمية تناسب طول الشعر، ثم ضعي الخليط على الشعر، واتركيه نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.
الوصفة الثانية: اخلطي مسحوق المحلب مع فنجان من القهوة وكوب من الماء وضعيه على فروة الرأس مع الفرك لمدة عشر دقائق، ثم ضعي غطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك جيداً، وتكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً لتعطي نتائج مرضية.
يعطر المحلب الشعر ويمنع تساقطه: امزجي ملعقة صغيرة من المحلب المسحوق، مع الزبادي وملعقة كبيرة من المايونيز، ثم اخلطي المكونات جيداً حتى يتم الحصول على خليط متجانس، توضع على الشعر وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغطى الشعر بكيس بلاستيك ويغسل كالمعتاد.
يكثف المحلب الشعر: يعمل المحلب على زيادة كثافة الشعر، امزجي نصف كوب بودرة المحلب وكوب ماء، ثم ضعي المزيج على النار لمدة عشر دقائق واتركيه ليبرد، ثم دلكي فروة الرأس بالخليط، واتركيه على الشعر لليلة واحدة ثم اغسليه كالمعتاد.