الجمعة - 20 سبتمبر 2024

كيفية العناية بالبشرة العادية وتفتيحها

منذ 4 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

طرق العناية بالبشرة العادية
من المهم العناية بالبشرة كما هو الحال في أي جزء من أجزاء الجسم الأخرى، حيث يمكن القيام بذلك من خلال اتباع العديد من التدابير التي تتضمن الآتي:-

التعامل مع البشرة بحذر
يعد الحفاظ على نظافة البشرة بشكل يومي من التدابير التي تنعكس إيجاباً على صحة البشرة، حيث يتم ذلك من خلال الخطوات التالية: –

تقليل مدة الاستحمام: يؤدي الماء الساخن، وزيادة وقت الاستحمام إلى فقدان البشرة للزيوت، لذا ينبغي تحديد وقت الاستحمام والاغتسال، واستخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
الحلاقة بعناية: ينبغي الحلاقة بحذر من خلال وضع كريم مخصص للحلاقة، أو غسول أو جل قبل البدء بالحلاقة، كما ينبغي استخدام شفرات معقمة نظيفة.
تجنب الصابون القوي: يمكن أن يؤدي استخدام الصابون المركز، ومنتجات التنظيف الأخرى إلى فقدان البشرة للزيوت، لذا من الأفضل استخدام منتجات التنظيف الخفيفة.
الحماية من أشعة الشمس
على الرغم من أنّ أشعة الشمس تفيد جسم الإنسان إلا أنّ التعرض الزائد لها قد يسبب الكثير من الآثار الجانبية، حيث تزيد أشعة الشمس من ظهور التجاعيد، والمشاكل الصحية الأخرى، كما يمكن الوقاية من أشعة الشمس من خلال التدابير الآتية: –

استخدام الواقي الشمسي: من المهم للحماية من ضرر أشعة الشمس استخدام واقي شمس واسع الطيف، بالإضافة إلى عامل حماية من الشمس على الأقل 15، حيث يجب استخدامه بكثرة، وإعادة تطبيقه على البشرة كل ساعتين.
ارتداء الملابس الواقية: ينبغي أيضاً للحفاظ على صحة البشرة العادية ارتداء الملابس الطويلة، والقبعات عريضة الحواف، أو ارتداء الملابس المخصصة للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
الجلوس في الظل: من المهم الجلوس في الظل بالتحديد ما بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، كون أشعة الشمس في هذه الفترة تكون ضارة.
تجنب التدخين
يجعل تدخين السجائر البشرة تبدو أكبر من عمرها الحقيقي، كما أنّه يزيد من ظهور التجاعيد، حيث يضيق التدخين الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية للجلد، مما يقلل تدفق الدم ويجعل الجلد أكثر شحوباً، وبالتالي نفاذ الأوكسجين والعناصر الغذائية من الجلد.

كما يلحق التدخين الضرر بمادة الكولاجين والإيلاستين التي تكمن أهميتها في كونها الألياف التي تمنح البشرة القوة والمرونة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تزيد تعبيرات الوجه التي يقوم بها الشخص المدخن لظهور التجاعيد بشكل كبير.