الجمعة - 20 سبتمبر 2024

مقالات طبية عن الأسنان | كيف تحافظ على أسنانك؟

منذ 4 أشهر
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

خطوات تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بطريقة صحيحة”
عليك أن تبلل الفرشاة بكمية قليلة من الماء ثم وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان. ومن ثم لابد من إدخال فرشاة الأسنان في الفم بزاوية 45 درجة بالنسبة للثة. وبعدها حركها بشكل دائري أو عمودي لتتمكن من تنظيف الأسطح الأمامية للأسنان العلوية والسفلية.

أطعمة صحية تقوي اللثة
توجد الكثير من الأطعمة الصحية التي تقوي اللثة وتحافظ على صحة الأسنان،

ومنها الفواكه والخضروات الغنية الألياف التي تساعد في تنظيف الفم ووقايته من البكتيريا. وكذلك أيضًا الأطعمة التي تحتوي على الفلورايد مثل المأكولات البحرية ومنتجات الدواجن، بالإضافة إلى الشاي الأسود والأخضر.

كما من ضمن الأطعمة التي تقوي اللثة منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي،

والتي تساعد في تقليل البكتيريا التي تنمو على الأسنان.

علاج اصفرار الأسنان
يمكنك علاج اصفرار الأسنان بالوسائل الطبية مثل تبييض الأسنان، والذي يعني إزالة الطبقة التي أصيبت بالاصفرار واستعادة لونها الأبيض الطبيعي. كما يمكنك أن تعالج الاصفرار بشكل طبيعي من خلال الحفاظ على تنظيفها بشكل مستمر واستعمال الخيط الطبي الذي يمنع
تراكم بلاك الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك بإمكانك أن تستخدم خل التفاح بكميات صغيرة للغاية لتبييض الأسنان، وذلك من خلال تخفيفه بالماء. يتم استخدام خلال التفاح عن طريق تخفيفه بالماء ومزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء. وبعدها عليك المضمضة بهذا المحلول لمدة 30 ثانية.

كما يمكن وضع ملعقة أو 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في الفم لمدة 10 إلى 30 دقيقة

دون ابتلاعه لتتمكن من تبييض أسنانك وعلاجها من الاصفرار. يمكنك أيضًا أن تعالج اصفرار أسنانك من خلال استخدام الكركم، أو استخدام الليمون،


كيفية علاج تعفن الأسنان
قد تصاب الأسنان بحالة التسوس أو ما يطلق عليه السن المتعفن ويتم العلاج وفقًا لدرجة الضرر التي أحلت بالسن. فمن الممكن في حالة كان الضرر أو التسوس يشمل فقط الطبقات الخارجية للسن و اللب لازال حيًا. وحينها يزيل الطبيب الجزء المتعفن بطريقة تحافظ علي الجزء السليم المتبقي من السن المصاب.

وقد يدمر التعفن أيضًا جزءًا كبيرًا من السن، وحينها لابد أن يقوم الطبيب بانتزاعه و تعويضه بالزراعات أو تعويضه بالتركيبات الثابتة أو المتحركة.

والجدير بالذكر أن بعد العلاج عليك أن تهتم بشكل أكبر بتنظيف أسنانك وزيارة الطبيب بشكل دوري لفحص أسنانك ومعرفة هل توجد علامات تآكل في السن ومعالجتها.

إذًا كيف تحافظ على أسنانك؟”
اهتم بتنظيف أسنانك بشكل يومي واستخدم فرشاة أسنان قوية.

كما عليك تغيير فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر، ولا تشاركها مع أي شخص آخر واحتفظ بها في مكان نظيف وجيد التهوية. بالإضافة إلى ذلك توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد بالنسبة للبالغين.