الأحد - 22 سبتمبر 2024

كيف تشعر بنشاط أكثر وتعب أقل خلال النهار

منذ شهر واحد
الأحد - 22 سبتمبر 2024

طرق زيادة النشاط وتقليل التعب خلال النهار
تغيير روتين حياتك اليومي والابتعاد عن بعض الأنشطة أو المأكولات، وممارسة بعض التمارين قد يكون الحل الأمثل لزيادة مستوى نشاطك خلال النهار والتغلب على التعب الذي تُصاب به وهنا سنتحدث عن أهم هذه الممارسات.

تعديل النظام الغذائي
يجب تعديل النظام الغذائي اليومي لتحسين مستوى النشاط خلال النهار وتقليل التعب، ويمكن اتباع النصائح التالية:

تقليل الكربوهيدرات: إذا كان إفطارك ملئ بالكربوهيدرات والسكريات سوف تشعر بالتعب سريعاً خلال النهار، لأنها أطعمة تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم، يتبعه انهيار لذلك تشعر بالرغبة في القيلولة خلال النهار.
تناول البروتين: تناول البروتين مثل البيض أو اللبن مع كل وجبة، لأن البروتين يمنع التقلبات الشديدة في نسبة السكر في الدم مما يجعلك أكثر نشاطاً.
تقليل الكافيين: يؤثر الكافيين على نومك ويجعلك مستيقظاً لفترة أطول، يجب أن تقطع الكافيين تدريجياً والتوقف عن تناول جميع مشروبات الكافيين بعد 3 أسابيع، ثم التوقف عنه تماماً لمدة شهر لمعرفة ما إذا كنت تشعر بتعب أقل بدونه.
أسباب الشعور بالتعب خلال النهار
النوم السيئ قد يكون السبب الرئيسي لشعورك بالتعب خلال النهار، لكن يوجد عدة أسباب صحية أخرى تؤدي إلى الشعور المستمر بالإرهاق والتعب، أبرزها ما يلي:

فقر دم: الشعور بالتعب أو الإرهاق طوال الوقت هو أحد الأعراض الرئيسية لفقر الدم، وينتج التعب الناجم عن فقر الدم عن نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من رئتيك إلى أنسجتك وخلاياك.
مرض الغدة الدرقية: يسبب قصور الغدة الدرقية التعب، وعدم القدرة على التركيز، وألم العضلات حتى مع النشاط البسيط، وتشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء، والشعور بالبرودة طوال الوقت، وزيادة تدفق الدورة الشهرية، والإمساك.
داء السكري النوع الثاني: غالبًا ما يلاحظ مرضى السكري التعب كواحد من أولى علامات التحذير، لأن السكر هو الوقود الذي يحافظ على عمل الجسم، إلا أن مرضى السكر لا يستطيعون استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم، وانخفاض الطاقة.
الاكتئاب: لا نعاني جميعًا من الاكتئاب بنفس الطريقة، لكن بشكل عام يتسبب الاكتئاب في انخفاض الطاقة، وتغيرات في أنماط النوم والأكل، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس.
التعب المزمن: تسبب هذه الحالة المرضية إرهاقًا قويًا يأتي بسرعة، ويشعر الأشخاص الذين يعانون منها بالتعب الشديد بحيث لا يمكنهم الاستمرار في ممارسة أنشطتهم الطبيعية، ويشعرون بالإرهاق مع بذل القليل من الجهد.