الجمعة - 20 سبتمبر 2024

لماذا يصرخ مريض الزهايمر و كيف تتعامل معه

منذ أسبوع واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

لماذا يصرخ مريض الزهايمر؟
يصرخ مريض الزهايمر لعدة أسباب أولها اضطرابات السلوك التي تصاحب المرض، حيث إن المريض يهيج بسبب الخوف النفسي، القلق، الألم، تغير الروتين والاكتئاب، وثانيا التأثيرات الجانبية لبعض أدوية الخرف التي يتناولها المريض
ماذا نقصد بصراخ المريض؟
في كثير من الأحيان يصرخ مريض الزهايمر بعدة طرق ولعدة أسباب، يمكن أن يصرخ طالبا النجدة من خطر حقيقي أو وهمي. قد يصرخ من الألم. أو قد يتفاعل مع ما يراه من هلوسات التي قد تصاحب مرض الزهايمر. قد يصرخ خوفا ويهرب لأنه يحس بالخوف مثلا من الناس المحيطين به لأنه لا يتعرف عليهم بسبب مرضه.
ما هي أسباب هيجان المريض؟
أسباب متعلقة بمرض الزهايمر
في هذه الحالة يعتبر الصراخ من أعراض المرض ومشيرا إلى وصول المرض الى مرحلة نسميها “اضطرابات السلوك”، حيث تكون هذه المرحلة أما من البداية أو في مراحل متقدمة من المرض.

أسباب متعلقة بالمحيط
علاقة مريض الزهايمر بمحيطه ليست عادية، فهو أولا لا يستطيع في كثير من الأحيان التمييز أو التعرف على الأشياء من حوله، أو التعرف على الأشخاص أو حتى معرفة الزمان والمكان.

أضف إلى ذلك أنه لا يستطيع التعبير بأسلوب مفهوم عما قد يزعجه في المحيط.
أسباب متعلقة بأمراض أخرى
لا تنس أن مرضى الزهايمر، لأنهم كبار في السن، عادة لديهم أمراض أخرى يعانون منها قد تكون سببا في معاناتهم التي تترجم إلى صراخ، نذكر هنا أهم الأمثلة.

هشاشة العظام قد يسبب آلاما في العظام، او كسورا تسببها حركات بسيطة حتى بدون السقوط، مع أن الكسور شيء واضح وعادة لا يمكن لمن يهتم بالمرضى أن يغفل عنه، لكن مع الصراخ و إنفعال المريض، قد ننسى تفحص رجله أو وركه للبحث عن كسر ما تسبب في ألمه وبالتالي صراخه.