الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هي فوائد تمارين بلانك وما طرق ممارستها؟

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أنواع تمارين بلانك
عندما شجعت نفسي وبدأت ممارسة تمارين بلانك منذ عام تقريباً، ظننت أنها مملةّ فماذا يفيد الثبات على شكل لوح مستقيم لمدة دقيقة؟! أو دقيقتين؟! (وهو بالمناسبة رقمي القياسي الذي استطعت تحقيقه حتى اليوم).

وهذه بعض أنواع تمارين بلانك من الأسهل إلى الأصعب :-

بلانك أمامي (Forearm Plank): وهو خيارك الأول لبدء ممارسة تمارين بلانك.
بلانك مع الذراعين مستقيمين (Straight-arm Plank): وهو تمرين كلاسيكي أيضاً، يمكنك البدء من خلاله.
بلانك جانبي (Side plank): أصعب من بلانك الأمامي لكنه مفيد في حرق المزيد من الدهون.
بلانك ماسح زجاج السيارة الأمامي (Windshield wiper plank): حاولت ترجمة الاسم حرفياً كي تتخيل قيامك ببلانك الذراعين المستقيمين مع تحريك كل قدم على حدة نحو الخارج مع ثبات الأخرى، ممن أن تضع قطعة قماش او ممسحة تحت القدم كي تسهل الحركة الجانبية.
بلانك عكسي أو خلفي (Reverse plank): حيث تقوم بتنفيذ تمرين بلانك وذراعين مستقيمين، لكن بشكل معاكس أي أن يكون ظهرك باتجاه الأرض وصدرك ووجوهك باتجاه الأعلى.
بلانك دحرجة (Rolling plank): مع تنفيذ بلانك أمامي مع ضم الذراعين معاً والتبديل إلى البلانك الجانبي بالتالي بين اليمين والشمال.
بلانك عائم (Floating plank): بلانك أمامي مع وضع القدمين على ارتفاع، في النادي الرياضي يمكنك تنفيذ التمرين بتعليق القدمين على الآلة المخصصة لهذا التمرين، أما في المنزل يمكنك رفع قدمين على لوح خشبي مثلاً مع الحفاظ على استقامة الظهر.
فوائد تمارين بلانك
الجميل بتمارين بلانك هي أنك من خلال تمرين واحد ولمدة قصيرة لا تتجاوز العشر دقائق، هذا في حال وصلت إلى هذا الرقم القياسي لتمرين بلانك يومياً (كما أسعى اليوم بكل تواضع)، كل ذلك يعني عضلات قوية من الرأس حتى القدمين حرفياً، وهذه أهم الفوائد المثبتة لتمارين بلانك بشكل يومي :-

تقوي تمارين بلانك كل عضلة أساسية في جسمك (اليدين والظهر والوركي والبطن والفخذين والمؤخرة والساقين) بالإضافة إلى تقوية الظهر.
تساعد تمارين بلانك في تحسين استقرار وتوازن حركاتك، ولن تشعر بألم الظهر إذا انحنيت فجأة لالتقاط شيء عن الأرض وأنت واقف، أو عندما تضطر لحمل طفلك البالغ من العمر 4 سنوات عندما يغفو في الصالون ليلاً.
تقلل آلام الظهر، لكن كن حريصاً عل سؤال طبيبك إذا كانت لديك إصابة في ظهرك أو ألم مزمن، قبل أن تقوم بتنفيذ تمارين بلانك، كما يُفضل فيهذه الحال وإذا وافق طبيبك؛ أن تقوم بتمرين بلانك تحت إشراف مدرب رياضي.
تبني تمارين بلانك قدرتك على التحمل، وستدرك ذلك من خلال الانضباط في ممارسة تمارين بلانك يومياً مع اتباع نظام غذائي صحي، والقيام بتمارين كورديو التي تناسبك أيضاً.