الجمعة - 20 سبتمبر 2024

مهارات التواصل مع الآخرين

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

طرق التواصل مع الآخرين:
هناك العديد من طرق التواصل مع الآخرين والتي سنقدم هنا أبرزها:-

التواصل اللفظي: ويحدث هذا التواصل عندما تنخرط في التحدث مع الآخرين وبأي طريقة كانت، وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو عبر الحديث على الإنترنيت.
التواصل غير اللفظي: ما تفعله أثناء الحديث قد يكون له نفس أهمية الكلمات، ويشمل الاتصال غير اللفظي الموقف والتواصل بالعين، وتعابير الوجه وحركات اليدين واللمس.
التواصل الكتابي: والتي تشمل رسائل البريد الإلكتروني، أو مذكرات العمل أو التقارير المهنية أو الفنية، أو حتى منشور أو تغريدة، حيث سيتطلب التواصل الكتابي مهارات خاصة للوصول إلى الهدف المطلوب من هذا التواصل.
الاستماع: لا يعتبره البعض طريقة منفصلة للتواصل، لكن الاستماع الفعال والإصغاء، قد يكون أحد أهم أنواع الاتصال، حيث تستطيع من خلاله فهم وجهة نظر الآخرين والبناء عليها من أجل تواصل جيد.
التواصل البصري: قد يكون الانطباع البصري الذي تكوّنه عند التواصل مع الآخرين هو المهارة التي قد ترجح نجاح هذا التواصل أو فشله، لهذا تهتم الشركات والمعنيون بالصور والحركات لتوصيل رسائلهم وأفكارهم.
أنواع مهارات التواصل مع الآخرين:
يحتاج التواصل الجيد مع الآخرين إلى عدد من المهارات، يعتبر بعضها فطرياً بينما يمكن اكتساب بعضها الآخر:-

الثقة: تعمل الثقة في موضوع التواصل كعمل المغناطيس للمعادن، لأنه ولسبب ما يوحي مظهرك وكلامك الواثق أنك تستحق وقت الآخرين، والشخص الواثق من نفسه يجعل الآخرين يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم.
إظهار الاهتمام: يكسبك الاهتمام بالآخرين قبولاً سريعاً، ويشعرهم براحة أكبر، كما يخلق موقفاً يشعر به الشخص المقابل أنه ملتزم بالرد بالمثل.
فن السؤال المفتوح: السؤال هو أحد أسرع الطرق لكسر الصمت المحرج وذلك بطرح سؤال يتطلب إجابات مفصلة، وبهذا تشجع الشخص المقابل على تقديم المزيد من المعلومات، وهذا يجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم، وعن التواصل معك لأنك تبدو مهتماً بهم.
استمع مرتين، وتحدث مرة واحدة: حافظ على تركيزك، واختر كلماتك عندما تتكلم، وتكلم ببساطة واستمع جيداً وأظهر اهتماماً في المواضيع التي يطرحها الآخرون