الخميس - 19 سبتمبر 2024

أسئلة تزيد من قدراتك الإبداعية

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

هل التعليم يقتل الإبداع؟
لنتعمق أكثر في فهم ما الذي يعيق العملية الإبداعية، ولماذا نشعر في كثير من الأحيان بأن الإبداع والابتكار أشياء بعيدة المنال تقتصر فقط على الموهوبين والفنانين، يجب أن نبدأ من العملية التعليمية وسنوات الدراسة:

يعتمد التعليم الرسمي في سنوات الدراسة على توجيه الطلاب للبحث عن حل واحد للمشكلة أو إجابة واحدة للسؤال مثل “كم عدد الدول في أوروبا؟” وبذلك يتكيف الطلاب على الاعتقاد بأنه مقابل كل سؤال يوجد حل واحد فقط، وهذا ينطبق على الأشياء الأخرى في الحياة فهناك طريقة واحدة أو إجابة واحدة.
يكون الاهتمام في مجالات التعليم بالعلوم والحساب والتاريخ بينما تكون الفنون والرياضة وأي مجال إبداعي آخر في مؤخرة اهتمام صانعي القرار في مجال التعليم.
لا تُتيح الأنظمة التعليمية الفرصة للطلاب للتفكير خارج ما هو معد مسبقاً فأسئلة الاختبار محددة مسبقاً، والمُعلم يمتلك دليلاً لتوجيه الطلاب لذلك تنقص الطلاب القدرة على التفكير في الإجابات، وحل المشكلات بطريقة خارج الصندوق؛ لذلك تترسخ في أذهانهم أن لكل مشكلة أو سؤال إجابة واحدة فقط.
أسئلة تجعلك مبدعًا
قد يبدو لك أن التخلص من معوقات التفكير الإبداعي صعب، لكن الأمر لا يحتاج سوى إلى طرح بعض الأسئلة أمام موقف يحتاج إلى الإبداع مثل مشكلة في العمل تحتاج إلى حلول فعالة:

يدعو إدوارد دي بونو إلى طرح سؤال “بأي طريقة يمكن..؟” لأنها تفتح العقل لتقبل إمكانات جديدة، وتعمل على تحفيز الحلول الإبداعية.
حدد هدفك من طرح السؤال وفكر جيداً فيما تريد معرفته حقاً.
اطرح أسئلة بعيدة عن الإجابة بنعم أو لا، فهذه وسيلة أيضاً للابتكار والتفكير والبحث عن الحلول.
كن منفتحاً وموضوعياً، ولا تضع إجابات مسبقة عن أسئلتك قبل أن تطرحها.
مارس التأمل والتفكير العميق.