الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب ألم أسفل الظهر للنساء

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الأسباب الشائعة لألم أسفل الظهر للنساء
هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ألم أسفل الظهر للنساء، مثل الوقوف والجلوس بطريقة خاطئة، وأعراض الدورة الشهرية، وغيرها، أبرزها ما يلي:

الوضعيات الخاطئة
الوضعية الخاطئة مثل الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الأسباب الشائعة لألم أسفل الظهر للنساء، عندما تجلسين لفترة طويلة، قد تنغلق عضلات ظهركِ بسبب الخمول وتشعرين بالألم لذلك يجب ممارسة تمارين التمدد، كما تؤدي الوضعية الخاطئة إلى زيادة الضغط على العضلات والأربطة مما يؤدي إلى ألم أسفل الظهر.
إصابات الظهر والتواء العضلات
الإصابات هي السبب الرئيسي لآلام أسفل الظهر عند النساء إذ تحدث إصابات مثل الإفراط في استخدام العضلات أو الالتواء عادة بسبب رفع الأشياء الثقيلة أو الحركة المفاجئة التي تسبب آلامًا في منتصف الظهر أو أسفله، وهذه الإصابات الناتجة عن الإفراط في استخدام العضلات شائعة في الحمل.

تقلصات الدورة الشهرية
سبب آخر شائع لآلام أسفل الظهر عند النساء هو تقلصات الدورة الشهرية مثل متلازمة ما قبل الحيض (PMS) حيث تحدث تقلصات الدورة الشهرية بسبب تقلص الرحم لإلقاء بطانة الرحم مما يؤدي إلى ألم في البطن وأسفل الظهر، وتكون تقلصات الدورة الشهرية عند النساء في سن الإنجاب أكثر شيوعاً، لكن يمكن أن تحدث في أي عمر.

السبب الآخر هو الحيض المؤلم الذي يعرف بعسر الطمث، يمكن أن يكون شديدًا جدًا عند بعض الإناث مما يسبب آلامًا شديدة في البطن، وآلامًا في الساق، وآلامًا في الفخذ، وتتراوح الآلام من خفيف إلى شديد وتستمر لمدة 3-4 أيام.

أمراض تؤدي إلى ألم أسفل الظهر للنساء
يتكون ظهر الإنسان من بنية معقدة من العضلات، والعمود الفقري، والأربطة، والأوتار، والعظام، وهو إحدى مناطق حمل الوزن في أجسامنا بالتالي فإن آلام الظهر مشكلة شائعة جدًا، وقد تؤدي إليها بعض الأمراض التي قد تحدث في تلك المنطقة، أبرزها ما يلي:

متلازمة العضلة الكمثرية
متلازمة العضلة الكمثرية (بالإنجليزية: Piriformis Syndrome) حالة تُطلق على الألم الناجم عن التشنجات في عضلة الكمثرى، وهي عضلة كبيرة تقع في عمق الأرداف حيث تتأثر النساء أكثر بسبب الهرمونات، والتغيرات المرتبطة بالحمل في الحوض، وغالبًا ما تسبب متلازمة الكمثري تهيجًا أو ضغطًا على العصب الوركي، مما يحاكي ألم عرق النسا، وتؤدي إلى العديد من الأعراض منها ألم أسفل الظهر للنساء.
ضعف المفصل العجزي الحرقفي
يُطلق على الألم الناتج عن المفصل العجزي الحرقفي اسم ضعف المفصل العجزي الحرقفي (بالإنجليزية: Sacroiliac joint dysfunction) وهي المنطقة التي تربط الجزء السفلي من العمود الفقري بالحوض، ويعد أكثر الأسباب شيوعًا لآلام أسفل الظهر، وعادةً ما يكون لدى النساء مساحة سطح مفصل أصغر مقارنة بالرجال، مما يؤدي إلى تركيز أعلى من الضغوط عبر المفصل.

ألم العصعص
ألم العصعص أو كوكسيدينيا (بالإنجليزية: Coccydynia) يحدث في نهاية ذيل العمود الفقري (العصعص) بسبب الصدمة، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء بسبب الاختلافات في شكل وزاوية الحوض وعن الإصابة أثناء الولادة.

القرص المنفتق
يحدث القرص المنتفخ المعروف أيضًا باسم القرص المنزلق (بالإنجليزية: Bulging disc) عندما تنتفخ الوسادة التي تشبه الهلام وتضغط على الأعصاب المجاورة، مع تقدمك في العمر، تزداد هذه المخاطر لأن هذه المنطقة تصبح مجففة ومتيبسة، ويؤدي إلى حدوث آلام في الظهر تمتد إلى الساقين، ويمكن أن تتسبب الحوادث المؤلمة أو الحركات المفاجئة في حدوث هذه المشكلة.

بطانة الرحم المهاجرة
بطانة الرحم المهاجرة (بالإنجليزية: (Endometriosis هو اضطراب نسائي يصيب النساء بشكل حصري، وتؤدي هذه الحالة إلى نمو أنسجة الرحم خارج الرحم وتسبب ألماً أسفل الظهر، خاصة أثناء الحيض.

أمراض التهاب الحوض
تعاني العديد من النساء من آلام الظهر المزمنة وعدم الراحة حيث يمكن أن يكون مرض التهاب الحوض أحد الأسباب، ويظهر مع آلام أسفل الظهر، وآلام في البطن، وحمى وإفرازات مهبلية غير عادية، ويعد مرض التهاب الحوض عدوى بكتيرية يمكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم علاجها.