الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب الإجهاض المبكر والمتكرر وكيفية منعه

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب الإجهاض
يعرف أيضاً باسم الإجهاض المفاجئ أو العفوي (بالإنجليزية: Pregnancy Loss) ويحدث لأحد الأسباب التالية:-

تشوهات الكروموسومات: حيث تحدث حوالي نصف حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل بسبب تشوهات الكروموسومات (والكروموسومات هي هياكل صغيرة داخل خلايا الجسم تحمل العديد من الجينات، وهي الوحدات الأساسية للوراثة، وتحدد الجينات جميع السمات الجسدية للشخص، مثل: الجنس، والشعر، ولون العين، ونوع الدم).
مجموعة من العوامل الأخرى أبرزها: العدوى، التعرض للمخاطر البيئية ومخاطر مكان العمل، مثل: المستويات العالية من الإشعاع، أو العوامل السامة، زرع غير صحيح للبويضة الملقحة في بطانة الرحم، سن الأم، تشوهات الرحم، قصور عنق الرحم، عوامل نمط الحياة مثل: التدخين، وشرب الكحول، أو تعاطي المخدرات، اضطرابات الجهاز المناعي،
أسباب الإجهاض المتكرر
إذا كنت تعانين من فقد الجنين المتكرر فهناك العديد من الأسباب المختلفة التي تقف وراء ذلك ومنها:-
مشاكل وراثية: مشاكل الجينات أو الكروموسومات للطفل هي السبب الأكثر شيوعاً للإجهاض، فغالباً ما يحدث هذا فجأة، عن طريق الصدفة، في الجنين.
مشاكل في الرحم: يمكن أن تتسبب مشاكل الرحم في إنهاء الحمل في الثلث الأول والثاني من الحمل، كالرحم المزدوج أو الحاجز الرحمي، أو وجود مشاكل أخرى كالأورام الحميدة، والأورام الليفية، والأنسجة الندبية داخل تجويف الرحم.
قصور عنق الرحم: إذا كان لديك قصور في عنق الرحم، فسوف تفقدين الحمل بعد حوالي 20 أسبوعاً، حيث يمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام إبرة لهرمون البروجسترون للمساعدة على إبقاء عنق الرحم مغلقاً أو مكملات البروجسترون.