السبت - 21 سبتمبر 2024

أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب وطرق للوقاية منها

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب
تتعدد أسباب السكتة القلبية المفاجئة لدى الشباب ومن أهم هذه الأسباب :-

  1. اعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM): يعدُّ اعتلال عضلة القلب التضخمي أحد أمراض القلب الوراثية، إذ تزداد سماكة جدران عضلة القلب. يمكن للعضلة المتضخمة أن تسبب تعطل النظام الكهربائي للقلب، مما يؤدي إلى تسرع ضربات القلب أو عدم انتظامها (عدم انتظام ضربات القلب)، مما قد يؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ.
  2. تشوهات الشريان التاجي: وهي عيوب وتشوهات خلقية، يمكن أن تؤدي في حالات معينة إلى الموت المفاجئ.
  3. متلازمة فترة كيو تي الطويلة (بالإنجليزية: Long QT Syndrome): أو استطالة فترة كيو تي (بالإنجليزية: QT Prolongation)هي حالة غير طبيعية تؤثر على النظام الكهربائي للقلب، وقد تؤدي إلى اضطراب في دقات القلب بشكل يهدد الحياة.
    الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة
    تتعدد الطرق التي تساعد في الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة ومن أهم هذه الطرق :-
  4. اتباع نظام غذائي صحي: يعدُّ اتباع نظام غذائي سليم، أحد الركائز الأساسية لتجنب السكتة القلبية المفاجئة. وذلك بتجنب الأطعمة الدهنية عالية الكوليسترول، فمن شأن هذه الأطعمة أن تسبب انسداد الشرايين ومنع تدفق الدم بشكل صحيح. بالمقابل يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية والتي لا تسبب تراكم الكوليسترول ومن أهم هذه الأطعمة:

الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.
الخضروات والفواكه.
الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.
منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدهون.

  1. ممارسة الرياضة بشكل منتظم: وذلك بممارسة الرياضة يومياً لمدة 15-20 دقيقة ، بما في ذلك رياضة المشي السريع وركوب الدراجة فمن شأن هذه الرياضات أن تساعد على التمتع بالهواء النقي والحفاظ على صحة القلب.
  2. التخلص من مشاعر التوتر: الإجهاد العاطفي هو عامل رئيسي يساهم في السكتة القلبية. لذلك يعدُّ تجنب المواقف العصيبة والتركيز على الاسترخاء ضرورياً لتقليل احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية. علاوة على ذلك، خذ خطوة إلى الأمام وابحث عن طريقة للتخلص من التوتر من خلال ممارسة تقنيات التنفس العميق و / أو اليوجا.
  3. التوقف عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية: يؤدي التدخين وشرب المشروبات الكحولية إلى تضخم عضلة القلب، كما أنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم. وبدوره يزيد تضخم القلب إلى جانب ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالسكتة القلبية. علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن المدخنين معرضون للإصابة بتصلب الشرايين أكثر من غيرهم.
    علاج السكتة القلبية عند الشباب
    تتعدد وسائل علاج السكتة القلبية لدى الشباب ومن أهم هذه الوسائل :-
  4. زرع جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان (ICD): يزرع هذا الجهاز لدى الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب التضخمي؛ إذ يعمل هذا الجهاز على تنظيم ضربات القلب ويراقب نبضات القلب باستمرار. في حال حدوث عدم انتظام في ضربات القلب بشكل يهدد الحياة، يقوم مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة، بتوصيل صدمات كهربائية لاستعادة نظم القلب الطبيعي.
  5. العلاج الدوائي: والذي يشمل مجموعة من الأدوية أهمها:

الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للإنجوتنسين.
أدوية حاصرات مستقبلات بيتا.
مضادات الألدوستيرون.