الخميس - 19 سبتمبر 2024

أسباب جفاف الشفاه

منذ 3 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هي أسباب جفاف الشفاه؟
جفاف الشفاه مشكلة يمكن رؤيتها في جميع الفصول، على الرغم من أنها مشكلة تحدث في الغالب في فصل الشتاء. إذا لم يتم التدخل في جفاف الشفاه، والذي عادة ما يكون المرحلة الأولى، تحدث مشكلة التشقق. نظراً لأن تشقق الشفاه غالباً ما يتطور ببطء، فقد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق. يمكن أن تساعد معرفة الأسباب المحتملة في تحديد أفضل طريقة لمنع وعلاج التشققات التي قد تحدث. تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف وتشقق الشفاه ما يلي:

لعق الشفتين أو مصها أو عضها
جلد الشفاه حساس ويمكن أن يتهيج بسهولة. الأشخاص الذين يلعقون أو يمتصون أو يعضون أو يكسرون الجلد الجاف بشكل متكرر هم أكثر عرضة لتجربة تشقق الشفاه كسر هذه العادات باستخدام مرطب الشفاه لتهدئة الشفاه غالباً ما يساعدها على الشفاء.

التنفس من الفم
التنفس من الفم يهيئ الأرض لتلامس الشفاه أكثر مع الهواء وبالتالي الجفاف والتشقق. من بين أسباب التنفس الفموي عوامل مثل انحناء الحاجز الأنفي وحمى القش ونزلات البرد.

عدم كفاية السوائل والجفاف
يستخدم الجسم الماء للحفاظ على رطوبة الجلد. يسمى عدم وجود سوائل كافية في الجسم لتلبية الاحتياجات بالجفاف. إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في جسم الشخص، فإن التغييرات مثل الجفاف أو التشقق تبدأ في الظهور على الجلد. في حالة عدم شرب كمية كافية من السوائل بانتظام خلال النهار، يمكن رؤية أعراض الجفاف الخفيفة مثل تشقق الشفاه. يمكن أن يحدث الجفاف أيضاً بعد مرض يسبب ارتفاع في درجة الحرارة أو الإسهال أو القيء.

ظروف الطقس البارد والرياح والجاف
يمكن أن يحدث جفاف الشفاه أيضاً بسبب الظروف الجوية المزعجة مثل الطقس البارد أو الجاف أو الرياح القوية. التغيرات في الظروف الجوية يمكن أن تسبب تشققات في زوايا الشفاه. يتجلى التشقق في زوايا الشفاه من خلال تكوين الحرق والألم بسبب الابتسام والتمدد أثناء المضغ.

التعرض للشمس
يمكن لأشعة الشمس أن تلحق الضرر ببشرة الشفاه الرقيقة، مسببة تشققات وتقرحات. ومع ذلك، تحدث هذه الحالة عادة بعد التعرض لفترات طويلة.

الحساسية
يمكن أن يتفاعل جلد الشفاه مع المكونات الموجودة في بعض المنتجات. يمكن احتساب معجون الأسنان وخيط تنظيف الأسنان ومرطب الشفاه وأحمر الشفاه ومواد التجميل الأخرى والمرطبات والأقواس من بين العوامل المسببة. إذا لاحظت أعراضًا مثل التهاب أو جفاف أو احمرار في الشفاه بعد استخدام منتج جديد للشفاه أو أحد المنتجات الأخرى المدرجة، يجب عليك التوقف عن استخدام المنتج.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية
العديد من الأدوية المستخدمة في علاج أمراض مثل الاكتئاب وحب الشباب وارتفاع الكوليسترول وحمى القش يمكن أن تسبب جفاف وتشقق الشفاه كأعراض جانبية.

نقص الفيتامينات أو المعادن
على الرغم من أنه ليس شائعاً مثل الأسباب الأخرى، يمكن أن يكون سبب جفاف الشفاه هو نقص الفيتامينات أو المعادن في الجسم. يمكن أن يتسبب نقص بعض فيتامينات المجموعة ب والحديد والزنك في الجسم في ظهور أعراض مثل جفاف الشفاه والتهابها.