الخميس - 19 سبتمبر 2024

أضرار النظام الغذائي النباتي على الخصوبة

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

فوائد النظام الغذائي النباتي للخصوبة
على الرغم من أضرار النظام الغذائي النباتي على الخصوبة إلى أنه يحمل جانباً إيجابياً، وتشمل فوائده ما يلي:

النظام الغذائي النباتي يحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة مما يقلل من خطر زيادة الدهون، ويساعد في إنقاص الوزن وهو أمر ضروري عند الحمل لأن الحفاظ على وزن صحي يقلل من خطر الإجهاض، ومرض سكري الحمل.
انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم قبل وأثناء الحمل حيث يؤدي الكولسترول في المنتجات الحيوانية، إلى تصلب الشرايين مما قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم كما أن تقليل الكوليسترول مع تقليل ضغط الدم يحمي من مخاطر الإصابة بتسمم الحمل.
النظام الغذائي النباتي يقلل الالتهاب حيث يسبب الالتهاب حول الرحم والمبيضين صعوبة في الحمل، لذا باتباع نظام غذائي نباتي، قد تتحسن جودة البويضات وتزيد من فرص الحمل.
نصائح لتحسين الصحة الإنجابية عند اتباع النظام النباتي
اتباع نظام غذائي نباتي له العديد من المزايا والعيوب فيما يتعلق بخصوبة المرأة والرجل لذلك يجب الحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة نباتية، فيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها لتعزيز الصحة الإنجابية لدى الأشخاص النباتيين:

الخطوة الأولى هي إجراء فحص شامل للعناصر الغذائية في الجسم، ومستويات هرمون الغدة الدرقية لمعرفة أوجه القصور، والأشياء التي يجب التركيز عليها لتعزيز الخصوبة.
يجب استشارة الطبيب قبل الحمل وخلاله قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على الحديد أو أوميغا 3 أو الزنك أو حمض الفوليك وغيرها من العناصر الغذائية التي قد تنقص في الجسم خلال اتباع النظام الغذائي النباتي.
تناول طعام غني بفيتامين ج (سي) لدعم امتصاص الحديد في الجسم مثل إضافة الليمون إلى السبانخ أو تناول الطماطم مع الخضراوات الداكنة.
يجب اختيار بدائل الحليب المدعمة بالعناصر الغذائية التي توجد عادة في حليب البقر مثل فيتامينات د، وفيتامين ب12، والكالسيوم.