الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أطعمة غنية بالزنك لصحة المرأة وجمالها

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد الزنك لصحة المرأة
الزنك من المعادن الأساسية للحفاظ على صحة الجسم، وتقوية العظام، والمساعدة في التئام الجروح، كما يساعد في تحسين الصحة الإنجابية، وغيرها من الفوائد أبرزها ما يلي:

تقوية المناعة: الزنك ضروري لنظام المناعة القوي حيث يساعد في تطوير وظيفة الخلايا المناعية، ويدعم دفاع الجسم ضد الأمراض، ويقصر مدة نزلات البرد.
تقليل الالتهابات: الالتهاب المستمر في الجسم يزيد من خطر إصابتك بأمراض مثل أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والسمنة لكن للزنك خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليلها.
تقوية العظام: يدعم الزنك نشاط الخلايا المسؤولة عن تكوين العظام، ويساعد في تنظيم عمليات إعادة تشكيل العظام التي تحدث طوال الحياة بالتالي يعد أمراً حيوياً للنساء مع تقدمهن في العمر.
الصحة الإنجابية للمرأة: يسهم الزنك في تنظيم الهرمونات، ويدعم وظيفة المبيض الطبيعية، ويعد ضرورياً لإنتاج هرمون الإستروجينن والبروجسترون لدى النساء.
يساعد على الشم والتذوق: يساعد الزنك في الحفاظ على سلامة براعم التذوق والمستقبلات الشمية مما يسهم في كيفية إدراكنا للنكهات والروائح.
أطعمة غنية بالزنك
الزنك هو معدن أساسي يلعب دورًا في أكثر من 100 تفاعل إنزيمي في الجسم لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك، وتعد المنتجات الحيوانية أفضل مصادر للزنك مقارنة بالأطعمة النباتية مثل الخضراوات الذي يتوفر فيها بكميات ضئيلة، بسبب محتواها العالي من حمض الفيتيك مما يعيق امتصاص الزنك لذلك يحتاج الأشخاص النباتيون مكملات الزنك.

من السهل الحصول على ما يكفي من الزنك من خلال نظامك الغذائي لأننا نحتاج إلى القليل منه نسبيًا، فيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة الغنية بالزنك:

المحار (يحتوي على نسبة عالية من الزنك لكن لا ينبغي تناول المحار أكثر من مرة كل فترة)
لحم الضأن
لحوم الأبقار
الحمص
العدس
الكاكاو
الكاجو
الزبادي
جبنة الريكوتا
الفطر
السبانخ