الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أعشاب الطب النبوي وفوائدها

منذ أسبوع واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو الطب النبوي
يطلق مصطلح الطب النبوي على مجموعة النصائح التي نُقلت عن النبي محمد ‌صلى الله عليه وسلم، على شكل أحاديث نبوية جُمعت على يد ابن قيم الجوزية في كتابه “الطب النبوي” وكتاب “زاد المعاد”، وعن طريق الإمام البخاري والإمام مالك، ولقد قال رسول الله “ما أنْزل الله داءً إلا أنزل له شفاء” أخرجه بخاري.
الطب النبوي بالأعشاب
يشمل الطب النبوي أعشاب استخدمها الرسول أو أوصى باستخدامها وهي أعشاب الطبيعية ذات خصائص علاجية؛ والتي اعتمدت أيضاً في مختلف الثقافات حول العالم لتلبية احتياجات الرعاية الصحية، حيث إن هناك مجموعة من أنواع الأعشاب الواردة فائدتها في الأحاديث النبوية الشريفة، مثل:-

حبة البركة: ورد أن رسول الله أوصى باستخدام حبة البركة كونها تعالج جميع الأمراض عدا الموت.
السواك: وردت التوصية باستخدام السواك عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”، فهو مطهر للفم ويقضي على الجراثيم ويعزز الهضم ويقلل من آلام الضرس.
الحلبة: يساعد نبات الحلبة في تقليل السكر في الدم وعلاج ألم الطمث وخفض التوتر.
الزنجبيل: يعمل على علاج الغثيان والقيء وألم الطمث.
الريحان: يتمتع بفاعلية في محاربة الشيخوخة وتقليل الالتهاب ومضاد للأكسدة، كما يحتوي الريحان على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ه، وفيتامين أ، والحديد، والماغنسيوم والكالسيوم.
الأترج: جاء الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مثل المؤمنين الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيباً وريحها طيباً”،