الخميس - 19 سبتمبر 2024

أفضل الطرق الدوائية والطبيعية لعلاج فقر الدم

منذ 4 أيام
الخميس - 19 سبتمبر 2024

علاج فقر الدم بالأكل
يحتاج المرضى المصابون بفقر الدم إلى الحصول على الحديد ولكنّ هذا الحديد

لا يجب أن يأتي بالضرورة من المكملات الغذائية والأقراص بل يمكن أن تحصل عليه من الأطعمة، علاج فقر الدم بالأكل يتضمن تغيير طبيعة الحمية الغذائية وجعلها غنية بالأطعمة التي تحتوي الحديد.

يوجد نوعان من الحديد وهما الحديد الهيم والحديد غير الهيم، الحديد الهيم

هو الحديد الذي تحصل عليه من اللحوم الحمراء والدواجن والأطعمة البحرية، أما الحديد غير الهيم فهو الحديد الموجود في النباتات، على الرغم من أنّ الجسم يستطيع امتصاص كلا النوعين إلا أنّه يمتص الحديد الهيم بسهولة أكبر.

إن أردت علاج فقر الدم بالأكل فإليك بعض الأطعمة التي يمكن لك أن تتناولها:

الخضار الورقية: هذا يتضمن السبانخ والكرنب والهندباء والسلق والتي يتضمن بعضها

حمض الفوليك الذي قد يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم، ولكن يجب أن تعلم أن بعض الخضار الورقية الداكنة تحتوي على الأوكسالات التي يمكن أن ترتبط بالحديد مما يمنع امتصاص الحديد غير الهيم ولهذا لا يجب أن تعتمد عليها وحدها كمصدر للحديد.
اللحوم الحمراء والدواجن: جميع أنواع اللحوم والدواجن تحتوي الحديد ولكن اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم الغزال تحتوي نسبة حديد أكبر من لحم الدواجن، يمكن أن يُساعد تناول اللحوم مع الخضار الورقية والفاكهة الغنية بفيتامين C على زيادة امتصاص الحديد.
لحم الكبد: على الرغم من أنّ البعض قد لا يفضلون تناول لحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبد إلا أنّها تُعتبر مصدراً غنياً بالحديد وحمض الفوليك، يُعتبر الكبد أكثر الأعضاء الداخلية غنىً بالحديد ولكنّ تناول لحوم أعضاء أخرى مثل القلب أو الكلى مفيدٌ أيضاً.
الأطعمة البحرية: توفر العديد من الأطعمة البحرية مستوياتٍ عالية من حديد الهيم ومن

أهم مصادر الحديد البحرية هناك سمك التونا المعلب أو الطازج وسمك الأسقمري البحري ولحم السلمون. يجب أن تعلم أنّ لحم السمك المعلب رغم غناه بالحديد فإنّه يحتوي نسباً عالية من الكالسيوم الذي يرتبط بالحديد ويُقلل من امتصاصه.
البقوليات: تُعتبر البقوليات مصدراً هاماً للحديد يعتمد عليه النباتيون وآكلو اللحوم على حدٍ سواء، البقوليات متوفرة ورخيصة الثمن نسبياً ومن أمثلتها لدينا الفاصولياء والحمص وفول الصويا والبازلاء.
المكسرات والبذور: تعتبر معظم المكسرات والبذور مصادر غنية بالحديد، يمكن تناول المكسرات لوحدها أو ضمن السلطات كما يمكن تناولها نيئةً أو مطبوخة، ومن أهم المكسرات لدينا الكاجو وبذور اليقطين والفستق الحلبي والصنوبر وبذور عباد الشمس.
علاج فقر الدم المنجلي بالأدوية
هيدروكسي يوريا: يمكن أن يُساعد تناول أدوية هيدروكسي يوريا بشكل يومي على

تقليل الألم وتكرار نوبات الألم، ويُقلل الحاجة إلى لعمليات نقل الدم والذهاب للمشفى (ولكنّه لا يصلح للحوامل)

مسحوق الجلوتامين الفموي L: يمكن أن يُساعد تناوله على تقليل وتيرة حدوث نوبات الألم الناتجة عن فقر الدم المنجلي.
كريزانليزوماب: يعمل هذا الدواء أيضاً على تقليل وتيرة حدوث نوبات الألم.
الأدوية المسكنة للألم: قد يصف الأطباء بعض الأدوية المسكنة للألم لتخفيف حدة الألم الناجم عن النوبات.
فوكسلوتور: يُستخدم هذا الدواء لتخفيف أعراض فقر الدم المنجلي لدى المريض ولكنّ أعراضه الجانبية قد تتضمن الصداع والغثيان والإسهال.