الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أفضل للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية

منذ 4 أسابيع
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة
لا يسبب نقص فيتامين د اسمرار البشرة.. وعلى العكس، فإن من أهم العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بنقصه هو البشرة السمراء الداكنة، وعادة ما يكون أهم أسباب تغير لون الجلد واسمراره:-

التعرض للشمس لفترات طويلة بدون واقي شمس.
التصبغات بسبب الحمل وآثار الجروح والحبوب والندوب.
عدم شرب كميات كافية من الماء.
بعض الأمراض كتكيسات المبيض.
نقص فيتامين ج وفيتامين أ.
هل يمكن وضع فيتامين د على الوجه
نظراً لمنافع فيتامين د العديدة على الصحة والجمال، تأتي أهمية تعويض نقص هذا الفيتامين من الجسم باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه، فهو يعيد الحيوية والنضارة لبشرة الوجه ويجدد شبابها من جديد.

ويعتبر فيتامين D الموضعي آمن بشكل عام للاستخدام اليومي، لكن مثل أي منتج للعناية بالبشرة، يمكن أن يسبب التهيج، اعتماداً على كيفية صنعه فالعديد من هذه المنتجات ذات أساس زيتي، ويمكن أن تكون مضرة وتسبب الحساسية للبشرة المعرضة أصلاً للإصابة بحب الشباب وتسبب انسداد المسام.
أعراض نقص فيتامين د للبشرة
يُؤثِّر فيتامين د عموماً على صحة الجسم وبالتأكيد على صِحّة الجلد، وقد يسبب نقصه العديد من الأضرار على البشرة، ومنها ما يأتي: –
حَبُّ الشباب: وهو مرضٌ التهابيٌّ مزعج للمصاب به، ولقد تبيَّنَ أن المُصابين بحبِّ الشباب يُعانون غالباً من نقصٍ في فيتامين د، وقد أظهر المصابون تحسناً في الآفات الالتهابية عند أخذهم لمُكمِّلٍ غذائيٍّ يحتوي على 1000 وحدة دولية من هذا الفيتامين لمدة ثمانية أسابيع، كما أنّه فيتامين له أهميته في تنظيم عمل الجهاز المناعيّ، وإنتاج الكيراتين، والنتح الدهني أو الزهم من الغُدد الدهنيّة، إضافة إلى أن خصائصه المُضادة للأكسدة يمكن أن تمنع إغلاقِ المسامات في البشرة.
الصدفيّة: وهي تجمّع للخلايا الجلدية الجافّة في البشرة، وتسبّب الحكة، وظهور البقع الجافّة على سطحها،وإن نقص هذا الفيتامين، والعيش في المناخاتِ الشماليّة، وقلة التعرّض للشمسِ بشكلٍ كافٍ، يمكن أن يعرض الشخص للإصابة بالتهاب المفاصل أثناء إصابته بمرض الصدفيّة.