الخميس - 19 سبتمبر 2024

أنواع الذكاء لدى الإنسان

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

أنواع الذكاء :-
قسّم عالم النفس الأمريكي هوارد جاردنر الذكاء في عام 1983، وهي: –

  • الذكاء الطبيعي
    يتمتع الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً طبيعياً، بقدرتهم على التمييز بين الكائنات الحية (النباتات والحيوانات)، بالإضافة إلى حساسيتهم العالية تجاه السمات الأخرى للعالم الطبيعي كالسحب وتكوينات الصخور، وكانت هذه القدرة ذات قيمة في ماضينا التطوري كصيادين ومزارعين، ولا تزال مركزية حتى اليوم في شخصيات مثل عالم النبات أو الشيف.
  • الذكاء الموسيقي
    يمتلك الأشخاص الذين لديهم ذكاء موسيقي، قدرة على تمييز النغمة والإيقاع، بالإضافة إلى التعرف على الموسيقى وإعادة إنتاجها والتأمل فيها، ويكون هذا جلياً عند الملحنين والموسيقيين والمغنين والمستمعين الحساسين.
  • الذكاء المنطقي الرياضي
    وهو القدرة على الحساب والقياس الكمي والنظر في المقترحات والفرضيات وتنفيذ عمليات حسابية كاملة، واستخدام الفكر المجرد الرمزي، ومهارات التفكير المتسلسل، وأنماط التفكير الاستقرائي والاستنباطي، وعادة ما يكون هذا النوع من الذكاء واضحاً عند علماء الرياضيات والمحققين.
  • الذكاء الوجودي
    يطرح الأشخاص الذين يمتلكون ذكاءً وجودياً، أسئلة حول الوجود البشري، كالبحث عما هو معنى الحياة؟ ولماذا نموت؟ وكيف وصلنا إلى هنا؟، وتتميز جميع أسئلتهم بأنها جدية للغاية، وممزوجة بحساسية عالية وشغف كبير للبحث عن إجابات لها.
    الذكاء الشخصي
    يتلخص مفهوم الذكاء الشخصي بقدرة الفرد على فهم الآخرين من حوله والتفاعل معهم بشكل فعّال، أي يكون قادراً على التواصل معهم بشكل لفظي وغير لفظي، بالإضافة إلى الانتباه لمزاج الآخرين، واستيعاب وجهات نظر متعددة، ويكون هذا الذكاء موجوداً في الغالب عند المعلمون والأخصائيون الاجتماعيون والممثلون والسياسيون.