السبت - 21 سبتمبر 2024

احتشاء عضلة القلب

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

ما هو احتشاء عضلة القلب؟
احتشاء عضلة القلب أو الأزمة القلبية (بالإنجليزية: Heart attack) هو حالة صحية طارئة وخطيرة، وتستدعي العناية الطبية السريعة.

يحدث احتشاء القلب أو ما هو معروف بالنوبة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم للقلب؛ نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين التاجية المسؤولة عن تغذية القلب، وتشكل هذه الدهون حاجزاً يعيق وصول الدم إلى القلب؛ مما يؤدي إلى تضرر عضلة القلب وموت خلاياها، والذي قد يكون قاتلاً في بعض الأحيان.
أعراض احتشاء عضلة القلب
تكون الأعراض المرافقة لاحتشاء عضلة القلب واضحة ومميزة، وغالباً ما تبدأ هذه الأعراض قبل عدة ساعات أو عدة أيام من النوبة، قد تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، علماً أنه قد لا يرافق احتشاء القلب أي أعراض؛ أي قد تأتي النوبة القلبية بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.
من أهم أعراض احتشاء عضلة القلب:-

ألم الصدر المتكرر والذي قد ينتشر للذراعين أو الرقبة أو الفكين.
وجود أعراض هضمية مثل حرقة المعدة وعسر الهضم.
الدوار المفاجئ.
التعرّق البارد.
احتشاء عضلة القلب الصامت وعوامل الخطر
يحدث احتشاء عضلة القلب الصامت غالباً بدون وجود أعراض مسبقة، أو قد تظهر أعراض مشابهة لأعراض عسر الهضم، أو كألم خفيف في الصدر، والتي لا يعتبرها المصاب خطيرة في كثير من الأحيان.

لا توجد أي اختبارات لتحديد إمكانية إصابة الشخص بنوبة قلبية صامتة، لكن توجد بعض عوامل الخطر التي يمكن تحديدها وتقدير خطر الإصابة. من عوامل خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب الصامت: –
إصابة أحد أفراد العائلة مسبقًا باحتشاء عضلة القلب الصامت.
الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
الإصابة بداء السكري.
الإصابة بارتفاع الكوليسترول.
الإصابة المسبقة بنوبة قلبية.
الوزن الزائد.