السبت - 21 سبتمبر 2024

ارتفاع ضغط الدم

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

ماهو ارتفاع ضغط الدم
يُعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه حالة شائعة تكون فيها قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة بشكل كبير، ومن الممكن أن يتسبب ذلك بمشاكل صحية في نهاية الأمر كأمراض القلب على سبيل المثال، ويتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين، فكلما زاد ضخ الدم للقلب وتضيقت الشرايين، ارتفع ضغط الدم.

هناك عدة أنواع لارتفاع ضغط الدم، يوجد العديد من أنواع ارتفاع ضغط الدم، ويُعتبر عدم ضبط ضغط الدم من بينها هو النوع الأخطر. فارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يزيد من خطورة الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية

.أسباب ارتفاع ضغط الدم
تختلف أسباب ارتفاع ضغط الدم، باختلاف نوعه، حيث يصنف مرض ارتفاع ضغط الدم لنوعين، ألا وهما ارتفاع ضغط الدم الأساسي الذي لا يوجد سبب محدد لحدوثه بالنسبة لمعظم البالغين المُصابين به، وعادةً ما يتطور هذا النوع تدريجياً على مدار سنوات عديدة.

وفيما يتعلق بالنوع الثاني، فهو يشير إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي الذي يميل إلى الظهور فجأة ويسبب ضغط دم أعلى من الارتفاع الأساسي لضغط الدم، ويمكن أن الأدوية المختلفة وبعض الحالات إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي، بما في ذلك:-
عادة التدخين أو مضغ التبغ: تؤدي ليس فقط إلى زيادة مؤقتة في ضغط الدم، بل وتحتوي المواد الكيميائية الموجودة في التبغ على مواد لها القدرة على تدمير بطانة جدران الشرايين؛ وهذا الأمر يمكن أن يتسبب في تضيق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
زيادة الوزن والسمنة: حيث كلما زاد وزنك كلما زادت حاجتك من الدم لتزويد أنسجة الأكسجين والمواد المغذية، مع ازدياد حجم الدم المنتشر عبر الأوعية الدموية؛ يزداد الضغط على جدران الشرايين.
عدم ممارسة النشاط البدني: حيث يميل الأشخاص غير النشطاء رياضياً إلى ارتفاع معدل ضربات القلب، وكلما زاد معدل ضربات القلب لديك، كلما كان من الصعب أن يعمل قلبك مع كل انكماش وأقوى كتدفق على شرايينك.
زيادة الملح (الصوديوم) في النظام الغذائي: إذ يمكن أن يُسبب الكثير من الصوديوم في نظامك الغذائي إلى احتفاظ جسمك بالسوائل؛ مما يزيد من ضغط الدم.
أعراض ارتفاع ضغط الدم
واحدة من أخطر جوانب ارتفاع ضغط الدم هو أنك قد لا تعرف أنك مُصاب به، في الواقع، ما يقارب ثلث الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعرفون ذلك، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعاً هو إجراء فحوصات منتظمة، خصوصاً إذا كان لديك قريب مصاب بارتفاع ضغط الدم. وتشمل الأعراض المرافقة لارتفاع ضغط الدم ما يأتي:-

يشعر الشخص بالضغط داخل منطقة الصدر أو الرقبة أو الأذن، ويمكن وصف هذا الشعور بأنه تجربة قصف أو ارتجاج.
عدم انتظام ضربات القلب.
ظهور دم في البول.
صداع حاد.
التعب أو الارتباك.